Bookmark 
الرئيسيةالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا

شاطر | 
 

 من نحن لولا البسطاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوال بوبكر
الكشــــاف البرونزي
الكشــــاف البرونزي
avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 29
الموقع : azgamd@gmail.com
. :

مُساهمةموضوع: من نحن لولا البسطاء   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 6:04 pm

كثر هم الأشخاص الذين يتشكون من الواسطة ويلعنون الحظ , لأنهم وللأسف لايعرفون ماهي الواسطة ولايملكونها في بعض الأوقات والأماكن .
الواسطة يا أحباب تعتبر شيء أساسي في حياة الإنسان , فالشخص بدون واسطة كالطير بلا جناح والسيارة بلا مكينة وكالجسد بلا روح , الواسطة شيء مهم وركيزة مهمة في حياتنا اليومية , الواسطة راحة للأبدان واطمئنان وعذوبة في اللسان واسترعاء للآذان , الواسطة إما أن تكون سلطة قوية تفرض فرضاً أو تكون وسيلة معتادة لأصحاب الأسماء الرنانة , أو تكون عادة ووسيلة لكل شخص وكل مخلوق .
مثلا : ألا تحتاج لواسطة في المستشفى لتحضى بغرفة خاصة لوحدكـ بعذر أنكـ لاتحب الإزعاج ...!
ألا تحتاج لواسطة للتسجيل في الكلية أو الجامعة وتستمر معكـ هذهـ الواسطة في ( تضبيط ) الجداول وحتى التخرج بمعدل جيد ...!
ألا تحتاج لواسطة لـ تحصل على وظيفة كما حصل لأخينا ( راكان ولد أبوركان ) على حساب غيركـ ...!
ألا تحتاج لواسطة لمسح مخالفة مرورية أو إخراجكـ من التوقيف والحجز ...!
ألا تحتاج لواسطة في تقديم موعد مراجعة في مستشفى ...!
ألا تحتاج لواسطة لكي تحصل على أرض أو منزل أو ... إلخ .

وبعد كل هذهـ الواسطات السابقة الذكر ألا يوجد ضحية لها ...؟!!!
ألا يوجد أثر عكسي ورجعي لهذهـ الواسطة لأنها ستكون على حساب الغير وربما يكون الغير أجدر منكـ وأحق وأوفى ...!
لماذا فقط تفكيرنا لأنفسنا ولمن نحتاج إليهـ أو من تربطنا به علاقات مختلفة ...!

هل ينقصنا علم وإدراكـ أننا سنأخذ حق غيرنا في هذهـ الواسطة ...!
أم حب الذات جعلنا لانرى إلا مصلحتنا فقط والباقي ( نضرب بهم عرض الحيط )
يقول المثل : ( الضمير مثل القلم الرصاص لابد أن تجعله حاداً كل حين ) .

في الختام سؤال أزعج فكري وأنهكـ عقلي:

إذا كانت الحياة من حولي قائمة على الواسطة وإذا كنت أريد شيء ومنعت منه لعلل واهية ورأيت من هو أقل مني إما منزلة أو غير ذلك يعطى هذا الشيء على مرأى مني بسبب فيتامين ( الواو ) فهل أقف مكتوف الأيدي وأنا أستطيع أن أحضر واسطة وقوية أيضاً أم أقول لا لا أريد أن آخذ حق غيري الضعيف . وغيري غير المستحق يأخذ حقنا كلانا ...!
ما رأيكم أرشدوني ودلوني بوركـ فيكم ...؟



ريثما تفكروا في الإجابة تمتعوا بهذا النص للمبدع ( عبدالله علوش ) :
من أنتم لولا البسطاء ...؟ الحرب ضحاياهـ البسطاء ... الجوع ضحاياهـ البسطاء ... الحب ضحاياهـ البسطاء ... والتاج ضحاياهـ البسطاء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ كان رسول الله بسيطاً ... وزعيماً فوق الزعماء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ نحن الأصوات الرنانة بالحب ونحن الأصداء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ نحن الحرث ونحن الزرع ونحن الأرض ونحن الماء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ من حارب ضد الشيطان أو من حارب للشيطان ...؟ وكلا الطرفين البسطاء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ حفنة أسماء جوفاء ... أعباءاً تنجب أعباء ... وغباء في ظل غباء ... أشياء تخلف أشياء ... من أنتم لولا البسطاء ...؟ نحن التاريخ فمن أنتم ...؟ نحن الناس يا أزياء ... فاحترمونا ياعباد المال وأشباه النبلاء ) .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شوقي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
avatar

عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 31
الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm
. :

مُساهمةموضوع: رد: من نحن لولا البسطاء   الخميس أكتوبر 21, 2010 8:04 am

حقيقة اخي بوبكر موضوعك جدير بالطرح وبالنقاش لانه قد اصبح واقعا مفروضا ومنهجا يعتبر الخارج عليه خارجا عن قانون ساد المجتمع ومنذ امد بعيد ان المحسوبية او الواسطة داء ما ان تفشى في كيان الا نهش لحمه ونخر عظمه ولكن تبقى تساؤلاتك محير جدا جداجدا لانه بدون واسطة يبقى خريج الجامعة تحت الحيطان ويبقى الصانع الماهر بطالا ويبقى كل ذي موهبة دون سقل ولا عمل ارى في هذ الواقع انه وضع مرفوض بعيد عن المبادئ والقيم الاسلامية الانسانية النبيلة ارى ان البقاء لمن هو جدير بالعمل واحق به والله صراحة لا استطيع الاجابة عن سؤالك !!!!!!!!!!! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm
الدليلة أسماء
مشــــــــرفة عـــــــــامة
مشــــــــرفة عـــــــــامة
avatar

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 26
الموقع : أرض الله الواسعة
. :

مُساهمةموضوع: رد: من نحن لولا البسطاء   الخميس أكتوبر 21, 2010 11:25 am

حسنا سأحاول الاجابة عن تساؤلك من وجهة نظري

مهما قدمت الواسطة فتبقى فيروسا ينهش في المجتمعات وعلينا محاربة هذا الفيروس مهما كان

فقد اصبحت الواسطة في كل حياتنا واصيح الوضع خطير لذا وجب على الفقير ان يدافع عن حقه مهما استطاع اعلم ان هذا صعب وقد يعتبر خارج عن حدود الواقع المعاش لكن يجب علينا ان نحضى ولو بشرف المحاولة ولا تنرك الحق يضيع

مشكور أخي بوبكر على الموضوع





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamsouf.alafdal.net/
 
من نحن لولا البسطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: منتـــــــــــــــــــدى حيـــــــــــــــــــــاتي الكشفية :: منتدى العلوم والثقافة العامة-
انتقل الى: