Bookmark 
الرئيسيةالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا

شاطر | 
 

 رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوادي تغزوتي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 28
الموقع : http://azzamzoom.maktoobblog.com/
. :

مُساهمةموضوع: رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة   السبت أكتوبر 02, 2010 11:11 am

هو رمز من رموز بلدة تغزوت الطيبة، وهو من بين الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، هذا الشخص البسيط والفقير الى ربه كما يحلو له ان ينعت نفسه والذي امتدت اعماله الخيرية الى اكثر من نصف قرن وفي شتى الميادين بدون انقطاع الا وهو الحاج احفوظة، والذي قضى حياته في خدمة بلده، وهو الذي كان كمحاسب بسيط عند عدة خواص، لكن تحركاته يمكن ان تشيد قصورا بحالها، وهو الذي يقال عنه انه عبارة عن جمعية تسير في الارض، ولقد امتدت اعماله لدرجة انه اصبح مقصد العام والخاص وقد نجحت عدة مشاريع في البلاد بفضل مساهمته .
اما عن مولده فيقول رحمه الله في مذكراته " انا العبد الفقير إلى مولاه احفوظة بن محمد بن جاب الله" ولقب العائلة هو "داسي" ولدت بتغزوت سنة 1924م واتممت ختم القران العظيم كتابة وعرضا على الطالب لا حفظا وهذا في سنة 1940م، وتحصلت في هذه السنة على الشهادة الابتدائية بالفرنسية من مدرسة قمار، وكان لها شانها انذاك، اما السلوك فكان حسنا والحمد لله والمثل يقول "الحق ما شهدت به الاعداء" وفي سنة 1940م ايضا وفي مدرستنا قرر المدير انشاء شهادة اولى للسلوك وحسن السيرة فكنت اول متحصل عليها.
اما من الجانب العقائدي والذي له دور اساسي في حياة المؤمن ففي ساعة مباركة وكانت اسعد ساعات عمري الثمانين التقيت صديقا لي في مكان المدرسة بتغزوت وبالضبط في الباب الضهراوي وهو "سليماني محمد بن الحسين" وجاء لزيارة والديه بالبلدة حيث كان مقيما بخنشلة يحترف التجارة وكان منخرطا في جمعية العلماء المسلمين ومتحمسا لها فدار بيننا حديث حول بعض الامور العقائدية، وتلا علي العديد من الايات الداعية للتوحيد، ففي تلك النصف ساعة اقتنعت وعزمت على السير في درب الاصلاح، واما اولياء الله والصالحين فسيجازيهم الله عن اعمالهم بالجنة لانه لايضيع اجر من احسن عملا.
وفي سنة 1943م لما سافرت الى الجزائر العاصمة حالفني الحظ حيث سكنت مع ابناء عمتي وهم من الملتفين حول جمعية العلماء المسلمين الداعية للتمسك بالكتاب والسنة. وفي الاسبوع الاول من زيارتي صاحبت الحسين ابن عمتي الى نادي الترقي لحضور دروس الشيخ الطيب العقبي ككل يوم احد من ايام رمضان الى ان توفي الشيخ.
هذا هو الحاج احفوظة وبعض من حياته التي يرويها هو في مذكراته ، وللحاج احفوظة أعمال خيرية عدة قام بها من اجل النهوض للبلدة ومن هذه الأعمال:
الجانب الديني:
-طلاء المسجد العتيق
-بناء مسجد السلام
-بناء مسجد إبراهيم الخليل
-مسجد أبي بكر الصديق
الجانب السياسي:
-انتخابات المجلس الجزائري 1948م
-جمعية التعاضد السوفي
-الكشافة الإسلامية
الجانب الثقافي والاجتماعي:
-بناء المدرسة العربية
-تأسيس المدرسة الفرنسية
-تلقيح الأطفال ضد البوحمرون
-الوقوف إلى جانب اليتامى والمعوزين
-تأسيس نادي بقوزة
وهكذا هو الإنسان الفقير إلى ربه كما يحب أن يصف نفسه كان عبارة عن جمعية خيرية متحركة فكان كل همه رحمه الله هو النهوض بهذه البلدة وتوعية الناس فنسال الله أن يتغمده برحمته انه على كل شيء قدير.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد عوادي عبد الباسط
القـــائد مدير المنتدى
القـــائد مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 779
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 35
الموقع : تغزوت - الوادي - الجزائر الغالية
. :

مُساهمةموضوع: رد: رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة   السبت أكتوبر 02, 2010 12:13 pm


رحم الله الحاج أحفوظة وغفر له وتقبل منه أعماله الخيرية ان شاء الله.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

روحي فداك يا بلدي الثاني روحي فداك يا قدس الأقداس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://realscout.alafdal.net
المرشدة وردة
الكشـــاف الفــــضي
الكشـــاف الفــــضي
avatar

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 21
الموقع : youmbaiy4@hotmail.com
. :

مُساهمةموضوع: رد: رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة   الأحد ديسمبر 12, 2010 4:19 pm

اتذكر ياقائد عبد الباسط انك سميت طليعة انتاع الزهرات باسم الشيخ الحاج احفوظة رحمه الله
الله يرحمه ويكثر من امثاله باش يخدمو تغزوت والجزائر قولو آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: رد: رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة   الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:11 am

(اما من الجانب العقائدي والذي له دور اساسي في حياة المؤمن ففي ساعة مباركة وكانت اسعد ساعات عمري الثمانين التقيت صديقا لي في مكان المدرسة بتغزوت وبالضبط في الباب الضهراوي وهو "سليماني محمد بن الحسين" وجاء لزيارة والديه بالبلدة حيث كان مقيما بخنشلة يحترف التجارة وكان منخرطا في جمعية العلماء المسلمين ومتحمسا لها فدار بيننا حديث حول بعض الامور العقائدية، وتلا علي العديد من الايات الداعية للتوحيد، ففي تلك النصف ساعة اقتنعت وعزمت على السير في درب الاصلاح، واما اولياء الله والصالحين فسيجازيهم الله عن اعمالهم بالجنة لانه لايضيع اجر من احسن عملا)

أعمال الحاج احفوظة الخيرية معروفة للجميع وهو يحتسبها عند الله تعالى ولكن الفقرة أعلاه تحيل القارئ إلى أحد أمرين:
الأول أن الحاج احفوظة لم يكن موحدا إلا بعد أن تلا عليه السيد سليماني الآيات فاقتنع وعزم على السير في درب الإصلاح
والأمر الثاني الذي جاء بعد أمّا وما أدراك ما أما التي هي أداة شرط وتوكيد وتفصيل بمعنى أنها تربط الكلام السابق باللاحق، ولكنّ الكلام هنا مبتور أو أنه لا علاقة له ببعضه وتأويله أنّ أولياء الله لم يقرأوا آيات التوحيد أو لم يقرأها عليهم سليماني وبالتالي... أتساءل هنا عن الضرورة التي دفعت أو النية التي دفعت صاحب المقال إلى إقحام الأولياء في هذا السياق ؟ وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.. ونرجو إعادة الصياغة حتى يستقيم الكلام ويفصح عما في الجنان (بفتح الجيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رائد العمل الخيري بتغزوت الحاج احفوظة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: منتــــدى بــــــــــــــــلادي الجزائر :: منتدى بلديتي تغزوت :: شخصيات من تغزوت-
انتقل الى: