Bookmark 
الرئيسيةالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا

شاطر | 
 

 شرح حديث ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوال عادل
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
avatar

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 27
. :

مُساهمةموضوع: شرح حديث ...   الأحد أكتوبر 03, 2010 8:12 am

شرح حديث

[size=21]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قاربوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]واعلموا أنه لنْ يَنْجُوَ أحدٌ منكم بِعَمَلِهِ قالوا: و لا أنت يا رسول الله؟ قال: و لا أنا إلا أن يتغمَّدني الله برحمة منه و فضل ) .. (338) رواه مسلم .

هذا الحديث يدل على أنَّ الاستقامة على حسب الاستطاعة وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم(قارِبوا وسَدِّدوا) أي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما أمرتم به، واحرصوا على أن تقرُبوا منه بقدر المسْتَطَاع .
وقوله (سدِّدُوا) أيسدِّدُوا على الإصابة؛ أي: احْرصوا على أن تكون أعمالكم مصيبةً للحق بقدرالمستطاع، وذلك لأن الإنسان مهما بلغ من التقوى، فإنه لابد أن يخطىءَ، كماجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطائين التوابون) وقال عليه والصلاة السلام: (لو لم تُذنِبوا لذهب الله بكم، وَلَجَاءَ بقوم يُذنِبون فيستغفرون اللهَ فيغفرُ لهم) . فالإنسان مأمور أن يقارب ويُسدد بقدر ما يستطيع .



ثم قال عليه الصلاة والسلام: (واعلموا أنَّه لن يَنْجُوَ أحدٌ منكم بِعَمَلِه)أي:لن ينجو من النار بعمله. وذلك لأن العمل لا يبلغ ما يجب لله_ عز وجل _ منالشُّكر، وما يجب له على عباده من الحقوق، ولكن يتغمد الله_ سبحانه وتعالى_ العبد برحمته فيغفر له. فلما قال: (لَنْ يَنْجُوَ أحدٌ منكم بِعَمَلِه) قالوا له: ولا أنت؟! قال: (ولا أنا) حتى النبي عليه الصلاة والسلام لن ينجو بعمله ( إلا أن يتغمدني الله برحمة منه ) .

فدلَّذلك على أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية، فإنه لن ينجوَ بعمله،حتى النبي عليه الصلاة والسلام، لولا أن الله مَنَّ عليه بأن غفر له ذنبهما تقدم منه وما تأخر، ما أنْجاه عمله .
فإن قال قائل: هناك نُصُوص من الكتاب والسنة تدل على أن العمل الصالح ينجي من النار ويُدخل الجنة، مثل قوله تعالى: ﴿مَنْعَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌفَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْبِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [النحل:97]، فكيف يُجمَع بين هذا وبين الحديث السابق؟


والجواب عن ذلك: أنيقال: يُجمع بينهما بأن المنفيَّ دخول الإنسان الجنة بالعمل في المقابلة،أما المثْبتُ: فهو أن العمل سبب وليس عوضا. فالعمل _ لا شكَّ_ أنه سَبَبلدخول الجنة والنجاة من النار، لكنه ليس هو العوض، وليس وحده الذي يدخل بهالإنسان الجنة، ولكن فضل الله ورحمته هما السَّبب في دخول الجنة وهمااللذان يوصلان الإنسان إلى الجنة وينجيانه من النار.
...................
[/size]



تقبلوا اغلى تحياتي ... ابن الجزائر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adel.adel.ayachi@gmail.com
 
شرح حديث ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: المنتديات الاسلامـــــية :: منتدى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: