Bookmark 
الرئيسيةالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا

شاطر | 
 

 المهرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد أنيس
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
avatar

عدد المساهمات : 1162
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 36
الموقع : تغزوت ، الوادي ، الجزائر (المحبة)
. :

مُساهمةموضوع: المهرج   الأحد أبريل 25, 2010 7:23 pm

هناك نوعان رئيسيَّان من مهرجي السيرك هما الضاحك والبائس. يضع المهرجون الضاحكون مساحيق صارخة ويرتدون الملابس الفضفاضة، وتبدو على وجوههم علامات الغباء والبَلَه. أما المهرجون البؤساء فهم أكثر أناقة، ملابسهم ومساحيقهم بيضاء، ويؤدون أدوارًا عكس أدوار المهرجين الضاحكين. هناك نوع آخر من المهرجين اسمهم المتشردون أو الضائعون أو من هم على شاكلة المهرج تشارلي، اشتهروا في حلبات السيرك الأمريكية، وهم يقلدون المتشردين في ملابسهم الرثة وشعرهم الأشعث وأنوفهم الحمراء، وتبدو عليهم دومًا أمارات الحزن والوحدة.

يعود تاريخ ظهور أول مهرج إلى عصور قديمة. كان الناس يطلقون على المهرج أسماء مثل المُضحك وشاعت كلمة المهرج في بداية القرن التاسع عشر على لسان جوزيف جريمالدي، وهو ممثل كوميدي بريطاني شهير.

ظهر مهرج السيرك في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ممثلاً كوميديًا يقف أمام الجمهور ليلقي النكات. ولأن حلبات السيرك في بداية ظهورها كانت صغيرة الحجم، فقد كان مهرجٌ واحد كافيًا لتسلية الجمهور كله بالنكات والأغاني. وفي تلك الأيام كان المهرجون من بين نجوم السيرك، وباتساع حجم السيرك في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، لم يعد المهرج الفرد قادرًا على إمتاع الجمهور. فظهرت جماعات من المهرجين لتُدخل المرح على الجمهور وتحل محل المهرج الواحد. إلا أنه في منتصف القرن العشرين عاد المهرجون كالأمريكي إيميت كلي، كي يُحْيُوا التقليد القديم بظهور مهرج واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: رد: المهرج   الإثنين أبريل 26, 2010 5:05 am

[b]
المهرج
هرج هرجا وهرْجةً الناس وقعوا في فتنة واختلاط وقتل ، ووهرج في الحديث أفاض فأكثر أو خلّط فيه، والفرس جرى فأسرع في عدوه، وهرّج (بتضعيف الراء) في الحديث أتى فيه بما يضحك، وسمّي من يفعل ذلك مهرّجا .
وعليه فإنّ لفظة مهرِّج هي اسم فاعل من الفعل هرّج يهرّجُ تهريجاً، والمهرج شخصيه فكاهيه يحاول إضحاك الناس وجذبهم إليه بحركاته وطريقة كلامه وقد صار التهريج فنا راقيا، مهنة واحترافا ومصدر عيش.
والسؤال الذي نطرحه هل يقتصر دور المهرج على الإضحاك فقط ؟ أم أن له رسالة يودّ إيصالها عبر الضحك؟
الجواب: يجب أن يكون التهريج هادفا، بمعنى أنه يجب أن يتعدّى الإضحاك إلى توصيل رسالة للمتلقي الذي عادة ما يكون الطفل، فالمهرّج ينبغي أن يكون مربّيا يؤثر في الطفل من خلال الألعاب التي يقدّمها، ومن خلال الجمل والعبارات التي يتفوّه بها فيزرع في الطفل حبّ الدراسة، مطالعة وكتابة ومراجعة للدروس، ومحافظة على الممتلكات العامة، وتمسكا بالقيم والمبادئ والأخلاق كالأمانة، وحسن التعامل مع الآخرين، والعمل على مساعدتهم إذا بحاجة للعون وهكذا.. فيكون المهرّج بدوره البسيط وأسلوبه الساخر المضحك مصلحا اجتماعيا، ومربيا نفسيا لا يقلّ أهمية عن دور المعلّم المربي داخل القسم..
وهنا يطرح سؤال آخر هو ما هو المستوى الذي يجب أن يكون عليه المهرج؟؟ وهل تسند عملية التهريج ويسمح بها لكلّ من هبّ ودبّ ويكفيه شيء من المساحيق والأصباغ والأقنعة والألوان الزاهية ليكون مهرّجا كما نريده نحن؟
الجواب طبعا لا، يجب أن لا تخفي تلك الألوان والأصباغ والأقنعة مستوى ثقافيا ضعيفا لأن العملية التي يقوم بها عملية خطيرة على الطفل إذا لم يكن المهرج عالما بمدى أهمية ما يقوم به وبثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه..
هكذا أتصور المهرج ومهمته ولبقية المشاركين آراءهم وما عليهم إلا أن يفيدوننا بها...
[/
b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: منتـــــــــــــــــــدى حيـــــــــــــــــــــاتي الكشفية :: منتدى العلوم والثقافة العامة-
انتقل الى: