Bookmark 
الرئيسيةالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
الأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
الأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
الأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا

شاطر | 
 

 المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية   الثلاثاء مايو 04, 2010 9:01 pm


تحت عنوان: الطريقة التجانية تاريخ ومسيرة، نظم فرع التحالف من أجل التجديد الطلابي فرع الوادي الملتقى الأول بمعهد اللغات بالفرع الجامعي بالوادي .الملتقى انطلق هذا اليوم 04/05/2010 وسيستمر على مدى اليومين المقبلين.
كان الحضور هذا المساء على موعد مع حفل الافتتاح على الساعة الخامسة مساء، وقد حظي المدعوون وكبار الشخصيات بحفل استقبال أقيم على شرفهم قبل انطلاق الملتقى حيث قدمت لهم بعض المشروبات وكانت الجلسة هذه فرصة للقاء وتبادل أطراف الحديث بينهم، ثم انتقل الحضور إلى أحد المدرجات حيث كان جمع غفير من طلبة الجامعة والمهتمين بالموضوع في الانتظار.
انطلقت مراسيم الاحتفال كما هو مقرر لها بتقديم الأستاذ الدكتور سيدي محسن التجاني الذي تألق في التقديم حيث كانت كلماته الرقيقة تؤثر في نفوس السامعين وتثير فضولهم لما سوف يقترحه من فقرات كلما اعتلى المنصة.
البداية كالعادة كانت بالقرآن الكريم حيث تقدم المقرئ الأستاذ التجاني عاد الذي أمتع الحاضرين بآيات من الذكر الحكيم بصوت شجي رخيم ،ثم الاستماع للسلام الوطني قسما، تلا ذلك كلمات ترحيب وشكر من رئيس فرع الوادي للتحالف من أجل التجديد الطلابي الذي أشار إلى تنظيم الملتقى والهدف منه شاكرا كل من قدم يد العون والمساعدة وخص بالذكر رئيسي بلدية البياضة وتغزوت..
كما قدم الشيخ سيدي محمد العيد التجاني كلمة تركزت بالخصوص حول ضرورة الأخذ بالعلم منطلقا من المقولة المشهورة في الطريقة التجانية علم عمل عبادة، كما شكر كل من مدّ يد العون لتنظيم هذا الملتقى وخص بالذكر رئيس المركز الجامعي.
ثم تقدم رئيس المركز الجامعي بدوره ليقدم كلمة رحب فيها بالحضور وشكر القائمين على الملتقى، كما ثمن الجهد الذي يبذله شيخ الطريقة التجانية..
إثر ذلك رفعت الجلسة للاستراحة التي كانت متبوعة بانطلاق الأشغال
تميزت أشغال اليوم الأول بترأس الأستاذ الدكتور: زعيم خنشلاوي الجلسة، التي قدمت خلالها محاضرتان، وقد كان الفريق الإعلامي لفوج المحبة حاضرا وسوف يوافيكم لاحقا بتفاصيل أكثر مصحوبة بالصور فكونوا في الانتظار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد عوادي عبد الباسط
القـــائد مدير المنتدى
القـــائد مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 779
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 35
الموقع : تغزوت - الوادي - الجزائر الغالية
. :

مُساهمةموضوع: رد: المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية   الثلاثاء مايو 04, 2010 9:39 pm

شكرا أستاذي على التغطية وأكيد إن شاء الله الصور والفيديو قريبا في متناولكم..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

روحي فداك يا بلدي الثاني روحي فداك يا قدس الأقداس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://realscout.alafdal.net
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: رد: المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية   الأربعاء مايو 05, 2010 4:39 am

شكرا عبد الباسط على الصور التي أتحفتنا بها
استكمالا للتغطية التي قمنا بها لأشغال اليوم الأول.. شهدت أمسية اليوم الأول وبعد مراسيم الافتتاح انطلاق المحاضرات حيث تميزت بإلقاء محاضرتين:
المحاضرة الأولى التي ألقاها الدكتور حميدي خميسي عميد جامعة الجزائر، ورئيس مخبر التصوف بتقديم قراءة سيميائية لعبارة شيخ الطريقة التجانية المعروفة (بسير زمانك سر)، والسيميائية أو السيميولوجيا هي كشف واستكشاف لعلاقات دلالية غير مرئية من خلال التجلي المباشر للواقعة والتقاط كل ما هو ضمني ومتواري ومتمنِع ، وعدم الاكتفاء بالتعبير عن مكنونات المتن.
وهي محاضرة قيمة شدت اهتمام الحضور المتعطش للعلم والمعرفة والجديد في عالم البحث، نظرا للرؤية الجديدة التي قدمتها لفهم هذه العبارة التي تحيلك إلى عدد غير يسير من المعاني والمفاهيم الدلالية.
أما المحاضرة الثانية فمن تقديم الدكتور بن عبي ياسين من جامعة سطيف وهي بعنوان في الآفاق التجانية: كتابة التجربة وتجربة الكتابة فقد تناول فيها الكتابة عند شيوخ الطريقة التجانية، للتعبير عن تجاربهم، وقد عدد كثيرا من الكتب التي ألفها بعض أصحاب الشيخ مثل كتاب جواهر المعاني، وكشف الحجاب، الرماح وغيرها، كما أشار إلى عدد من الأسماء اللامعة في سماء التأليف مثل سيدي حاج علي برادة الفاسي، والعلامة سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج وغيرهما.. ولاحظ مع ذلك قلة الكتابة، وبرر نقص هذه التجارب بانشغال الشيوخ بهموم تربية المريدين من جهة والتفرغ للعبادة من جهة ثانية ، وتبقى ضرورة الكتابة والتسجيل للإحاطة بهذه التجربة.
ونظرا لضيق الوقت تعذرت الإجابة على أسئلة الحضور التي تجاوزت الأربعين سؤالاً، من المنتظر أن يجيب عليها المحاضران خلال أشغال اليوم الثاني
...
يتبع
[left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: رد: المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية   الأربعاء مايو 05, 2010 2:33 pm

متابعة لأشغال الملتقى في يومه الثاني إليكم هذه الكلمات:
انطلاق أشغال اليوم الثاني في فترته الصباحية كان على الساعة التاسعة بحضور عدد كبير من الضيوف والأساتذة وعدد كبير من الطلبة غصت به مدرج معهد اللغة العربية وآدابها بتقديم جلستين علميتين الأولى برئاسة الدكتور حميدي خميسي قدمت خلالها محاضرتان
المحاضرة الأولى: نظرية ختم الولاية في الإسلام الشيخ سيدي احمد التجاني نموذجا من تقديم الدكتور زعيم خنشلاوي الذي ناقش فيها الولاية ومفهوم الختم مشيرا إلى مفهوم البحث بشكل عام وهو إثارة مجموعة من التساؤلات التي تدفع بدورها إلى البحث، وعودة إلى مصطلح ختم الأولياء تطرق إلى هذا المفهوم عند العديد من الفقهاء والأولياء والعلماء، ومن تعريفات هذا المصطلح أن خاتم الأولياء هو من قطع المقامات كلها ليصل إلى النهايات.. أشار المحاضر أن البحث لا يقدم حلولا وإجابات جاهزة بقدر ما يثير الفضول والتساؤلات.
وقد عقب رئيس الجلسة موافقا على هذا الرأي معترفا بأن المحاضرة أثارت لديه عديد التساؤلات والتحيرات التي باتت تبحث عن أجوبة مقنعة.
المحاضرة الثانية: دور الحاج عمر الفوتي التكروري في نشر الإسلام والطريقة في منطقة غرب آسيا من تقديم الدكتور العيد جلولي من جامعة ورقلة الذي عاب على الباحثين إهمال وتغييب كل عمل يكون مصدره إفريقيا وأن الإشادة تكون دوما بما يأتينا من الشمال في حين أن العرب والأفارقة كان لهم دور كبير في الثقافة والتاريخ والحضارة ويعتبر عمر الفوتي الذي تعلم القرآن واللغة العربية وامتهن التدريس والتعليم وانبرى لنشر الإسلام والدفاع عنه بالسيف أمام الاستعمار وبالقلم وبالتعليم وقد كان لعمله صدى عظيما إذ استطاع الوصول إلى الأهداف التي رسمها.
أما الجلسة العلمية الثانية: فقد كانت تحت رئاسة الدكتورة ثريا التجاني التي قدمت في البداية بتقديم مداخلة بسيطة طرحت فيها بعض القضايا التي يعتبرها بعض العوام من أتباع الطريقة التجانية من الطابوهات التي لا يمكن التطرق ولا الحديث عنها، وقد أشرفت على تقديم محاضرتين أيضا:
الأولى: التجانية طريقة علم وعلماء للأستاذ علي زيتونة مسعود الذي تطرق في محاضرته إلى اهتمام الطريقة التجانية بالعلم وبالعلماء ابتداء بالشيخ سيدي أحمد التجاني مؤسس الطريقة التجانية مرورا بسيدي الحاج علي صاحب مقولة (اللويحة، المسيحة، السبيحة) ووصولا إلى الشيخ الحالي مشيرا إلى المراكز الثقافية التي شيدها والندوات والملتقيات التي يعقدها ليؤكد على صدق الشعار الذي تبناه ع3
المحاضرة الثانية:اسهامات علماء الطريقة في الفكر الإسلامي الجزائر نموذجا من تقديم الأستاذ: السعيد عقبة الذي أشار إلى العديد من الأسماء والتآليف التي لمعت في سماء العلم والمعرفة ويجهل الكثير انتماءها للطريقة التجانية.. هذا وقد رفعت الجلسة إعلانا عن انتهاء أشغال الفترة الصباحية.
أما الفترة المسائية فستكون موزعة على ورشتين:
الورشة الأولى: الطريقة التجانية الثوابت والتعاليم يرأس الورشة الدكتور العيد جلول من جامعة ورقلة ومقررها الأستاذ إبراهيم خالد وتتناول المحاور التالية: 1) ـ أصول الطريقة مداخلة للأستاذ ساسي عمامرة ( الوادي) ـ 2) ـ رجال الطريقة التجانية سفراء للعلم ودعاة للإسلام، الأستاذ رباح قاسمي ـ 3) ـ من أعلام الفكر الإسلامي، الشيخ سيدي أحمد التجاني للأستاذ التجاني عاد (الوادي).
الورشة الثانية: من المقاومة إلى الثورة يرأس الورشة الدكتور ياسين بن عبيد (جامعة سطيف) مقررها الأستاذة نجاة بورنان (جامعة بسكرة) وتتناول المحاور التالية:
1) ـ دور رجال الطريقة في المقاومة والحركة الوطنية وثورة التحرير للأستاذ أحمد العروسي التجاني (الوادي)
2) ـ شهداء ومجاهدي الثورة التحريرية بسوف، الأستاذ السعيد ديدي (الوادي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتح مبين
وســـــام القـــــيادة
وســـــام القـــــيادة
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
. :

مُساهمةموضوع: رد: المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية   الخميس مايو 06, 2010 12:51 pm


أسدل الستار اليوم الخميس 06/05/2010 على وقائع الملتقى الأول للطريقة التجانية الذي احتضنه المركز الجامعي بالوادي، بعد ثلاثة أيام من العمل والنشاط وقد تميزت بجلسة ختامية امتزجت فيها المعارف التاريخية والفكرية بالمشاعر والأحاسيس الروحانية.
ومما زادها روحانية صوت عندليب سوف صلاح قدوري الذي ترنم بقصيد صاح اركب العزم إلى فاس وهي قصيدة لعالم تونس سيدي إبراهيم الرياحي الذي عبر فيها عن شوقه للذهاب إلى فاس لملاقاة شيخه.
انطلقت الجلسة الختامية على الساعة التاسعة والنصف برئاسة الدكتور محسن التجاني من جامعة الجزائر وقدمت فيها محاضرتان:
الأولى:زاوية قمار ودورها في نهضة سوف والأمصار المجاورة للأستاذ بلهادف بن سالم (الوادي) تطرق فيها إلى العديد من الجوانب التي قامت بها زاوية قمار سواء الثقافية أو الاجتماعية أو الاقتصادية حيث كانت سباقة إلى نشر العلم والمعرفة والسعي إلى القضاء على الفتن والأحقاد إن في سوف أو في خارجها من خلال شيوخها ومقدميها، كما أشار إلى دورها الريادي في نشر بعض الحرف كصناعة الزرابي، كما أشار إلى دورها ودور مريديها في مكافحة الاستعمار.
أما المحاضرة الثانية: من تقديم الأستاذ محمد الغالي نعيمي تجانيات محمد العيد آل خليفة الشاعر الجزائري المعروف الذي لا يكاد يجهله جزائري فأشعاره الوطنية وقومياته وإسلامياته معروفة لدى الخاص والعام، ولكن الجانب الخفي من حياته الفنية والأدبية هي تجانياته أي قصائده التي نظمها بحكم انتمائه للطريقة التجانية التي لم تنشر في ديوانه ولم يشر إليها الباحث الدكتور سعد الله في ما كتبه عن الشاعر ويبقى السؤال مطروحا لماذا ؟
وأشار المحاضر إلى أن الباحث بن سمينة في بحثه الذي قام به حول الشاعر محمد العيد أشار فقط إلى قصيدتين من هذه القصائد وتبقى عديد القصائد التي تثبت انتماءه للطريقة التجانية، ومدحه لشيوخها وتعلقه بهم مخطوطة حبيسة الأدراج تنتظر من ينفض عنها الغبار.
هذا وقد اختتمت أشغال الملتقى بتلاوة التوصيات التي صاغتها اللجنة العلمية برئاسة الدكتور حميدي خميسي ومن أهم ما جاء فيها
اقتراح طبع المحاضرات التي ألقيت في هذا الملتقى، أن يكون عقد الملتقى دوريا، وإطلاق اسم المقدم البركة سي امحمد بن سيدي العيد بن يامة على المركز الجامعي بالوادي نظرا لمكانة الرجل في المجتمع ودوره في نشر العلم والمعرفة وإصلاح ذات البين بين الناس..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد أنيس
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
avatar

عدد المساهمات : 1162
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 35
الموقع : تغزوت ، الوادي ، الجزائر (المحبة)
. :

مُساهمةموضوع: رد   الأحد مايو 09, 2010 6:19 am

شكرا لك استاذنا على كل ماتقدمه للفوج واتمنى من الله العزيز الحكيم ان ترى الفوج مثلما تطمح وتتمنى : المحبة شعارنا ، العلم غايتنا ، العمل وسيلتنا والعبادة طريقنا سنصل باذنه تعالى.
وفقك الله قائدي ونحن نفخر بامثالك في المنتدى والفوج ........
تحيا المحبة..........تحيا المحبة.............. تحيا المحبة
نحن في انتظار الصور يا اخي عبد الباسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المركز الجامعي بالوادي يحتضن ملتقى الطريقة التجانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: منتــــدى بــــــــــــــــلادي الجزائر :: أخبار وطنية ومحلية مهمة-
انتقل الى: