الكشفية كما يجب أن تكون...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Bookmark 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

         



   

تكويـن القـــــادة
إنتبه
firefox
CLOCK
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

حالة الطقس
صوت الكشفية
المواضيع الأخيرة
» سأعيش رغم الداء والأعداء " أبو القاسم الشابي "
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 9:26 pm من طرف الدليلة أسماء

» طريقة عمل كوخ بالفوتوشوب
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 7:16 am من طرف المرشدة وردة

» النص الذهبي
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:24 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» خاصية الدمج في الشعارات
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:23 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» درس الكسوف
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:22 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع خلفية مميزة
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:21 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» اصنع شكل مميز
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» تكبيرالصور ومعالجتها رقميا
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:20 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

» صدر صورك ونصوصك بشكل شفاف
نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:19 am من طرف الكشاف حمزة يمبعي

إتصل بنا
نبذة تاريخية عن علم النفس Contactus

 

 نبذة تاريخية عن علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شوقي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
محمد شوقي


عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 37
الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm
. : نبذة تاريخية عن علم النفس 30538310

نبذة تاريخية عن علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن علم النفس   نبذة تاريخية عن علم النفس Emptyالثلاثاء مارس 23, 2010 7:43 pm

لبدايات.

منذ العــهود القديمة يحاول الفلاسفة والناس عامة فهم الأسباب الكامنة
وراء تصرفات البشر والحيوانات الأخرى.
وتعود أصول علم النفس إلى الفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي ركز اهتمامه الرئيسي
على قدرة الإنجاز لدى العقل الإنساني.
واعتقد أن العقل أو النفس، التي أسماها الإغريق الروح، شيء منفصل عن الجسد.
ورأى أن النفس هي التي تمكن الناس من التفكير، فضلاً عن كونها مصدرًا لأسمى
الفضائل الإنسانية.
وفي عصور الحضارة العربية الإسلامية أسهم المفكرون والعلماء والأطباء المسلمون
في دراسة النفس الإنسانية وتركوا آثارًا بارزة في هذا المجال، منها رسائل لابن
سينا وآراء للرازي وابن الهيثم وغيرهم.
وفي أوروبا أسهم علماء العصور الوسطى في دراسة السلوك الإنساني.
كما أسهم فلاسفة القرنين السابع عشر والثامن عشر في ذلك. فالفيلسوف الفرنسي
رينيه ديكارت اعتبر العقل والجسد شيئين منفصلين، لكل منهما تأثير كبير في الآخر.
وأشار إلى أن التفاعل بينهما يحدث في الغدة الصنوبرية وهي عضو دقيق الحجم في
الدماغ.
واعتقد ديكارت أيضا أن الناس قد ولدوا ومعهم القدرة على التفكير والتمحيص.
غير أن هذا المذهب المسمى المذهب الطبيعي تعرض للرفض في أواخر القرن السابع
عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين من مجموعة من الفلاسفة أطلق عليهم اسم
التجريبيين، ومنهم توماس هوبز وجون لوك وديفيد هيوم الأسكتلندي وجورج باركلي
الأيرلندي، إذ اعتقد هؤلاء بأن الإنسان يولد معه عقله صفحة بيضاء، وأن معرفته بالعالم
الخارجي لا تأتي إلا عن طريق الحواس، وأن أفكار الناس هي حصيلة تجاربهم الحياتية.

Cant See Images

علم النفس يصبح علمًا.
في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي بدأ عالمان ألمانيان، هما العالم الفسيولوجي
جوهانز مولر والفيزيائي والفسيولوجي هيرمان فون هيلمولتز، أولى الدراسات المنتظمة
للإحساس والإدراك.
وأوضحت هذه الدراسات أنه من الممكن دراسة العمليات الجسدية الكامنة وراء النشاط
العقلي بصورة علمية.
غير أن علم النفس لم يتطور إلى علم قائم على أساس الملاحظة والتجريب حتى أواخر
القرن التاسع عشر الميلادي.
ففي عام 1875م أسس الفيلسوف الأمريكي وليم جيمس مختبراً نفسيًا ربما كان أول
مختبر من نوعه في العالم.
وفي ألمانيا تأسس مختبر مماثل عام 1879م على يد فلهلم فونت، وهو فيلسوف تلقى
تدريبًا في علمي الطب ووظائف الأعضاء أيضًا.
وتُعد منجزات جيمس وفلهلم بداية علم النفس بوصفه حقلاً منفصلاً ومتميزًا عن علم الفلسفة.
وانقسم علماء النفس فيما بينهم في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي إلى الثلاثينيات من
القرن العشرين الميلادي حول المواضيع الواجب عليهم دراستها، وكيف ينبغي أن تدرس.
وتبعاً لذلك نشأت وتطورت أربعة مذاهب أو مدارس رئيسية.

Cant See Images

وهذه المدارس هي:
1-المدرسة البنيوية
2- المدرسة السلوكية
3- المدرسة الجشطالتية
4- مدرسة التحليل النفسي.
المدرسة البنيوية.
نشأ هذا المذهب بفضل أعمال جيمس وفلهلم ومعاونيهما.
إذ اعتقد علماء النفس هؤلاء بأن الغرض الرئيسي لعلم النفس هو وصف تجارب الإنسان
الواعي وتحليلها وتفسيرها.
وحاولوا الإتيان بتحليل علمي للتجربة الواعية، وذلك بتجزئتها إلى العناصر المكونة لبنياتها.
فقد ميزَّوا ـ على سبيل المثال ـ بين أربعة إحســاسات جلدية أساسية: الدفء والبرد والألم
والضغط.
واعتبروا إحساس البلل ـ بعد تحليلهم له ـ مزيجًا من إحساسي البرد والنعومة.
واستخدم علماء هذا المذهب أسلوبًا رئيسيًا في البحث يدعى الاستبصار أو الاستــبطان
ينطوي على تدريب الأشخاص ـ موضع البحث ـ على الانتباه لعملياتهم الذهنية ومشاعرهم
وتجارب حياتهم.

Cant See Images

المدرسة السلوكية.
أسس هذا المذهب عام 1913م عالم النفس الأمريكي واطسون جون برودس إذ اعتقد هو
وأتباعه أن السلوك الظاهري ـ لا التجربة الباطنة ـ هو مصدر المعلومات الوحيد الممكن
الوثوق به. وجاء هذا التركيز على الحوادث المرئية بمثابة رد فعل لتأكيد مدرسة البنيوية
على الاستبصار.
وقد أكَّد السلوكيون على أهمية البيئة في تكوين السلوك الفردي، وبحثوا بصورة رئيسية
العلاقة الكائنة بين السلوك الظاهري والمثيرات البيئية.
وتأثرت حركة الســـلوكية كــثيرًا بأعـــمال عالم النفس الفــيزيولوجي الروسي إيفان بافلــوف.
ففي دراسة مشهورة له، يقرع جرسًا كلما قدم طعامـًا إلى كلب وكان لعاب الكلب يسيل
كلما شم رائحة الطعام.
وبعد تكرار بافلوف لهذه التـــجربة عدة مرات أخذ لعاب الكلب يسيل بمجرد قرع الجرس،
حتى ولو لم يكن هنالك طعام.
ودلت هذه التجربة على أن انعكاسًا لا إراديًا ـ كسيلان اللعاب ـ يمكن أن يقترن بمثير غير
المثير الأول الذي ولّده في الأصل، وهو في هذه الحالة صوت الجرس لا رائحة الطعام.
وتدعى عملية التعلم هذه حيث تصبح الاستجابة رد فعل لمثير جديد (الارتباط الشرطي).
وأدرك واطسون وغيره من السلوكيين أنه من الممكن أيضًا تغيير سلوك الإنسان بالإشراط.
والواقع أنه اعتقد أن بإمكانه توليد أية استجابة يريدها من خلال التحكم في بيئة الفرد.
وفي منتصف القرن العشرين اجتذب عالم النفس الأمريكي بي إف سكنر كثيرًا من الانتباه
بفضل أفكاره السلوكية، ففي كتابه والدن الثاني (عام 1948م) وصف سكنر كيفية
تطبيق مبادئ الإشراط من أجل خلق مجتمع مثالي وفقاً لمخطط مرسوم.

Cant See Images

المدرسة الجشطالتية.
تعني الكلمة الألمانية، جشطالت، نمطـًا أو صيغة أو شكلاً.
نشأ هذا المذهب، مثلما نشأ مذهب السلوكية، بوصفه رد فعل لمدرسة البنيوية.
إذ اعتقد علماء نفس الجشطالت أن البشر والحيوانات الأخرى يرون العالم الخارجي
وكأنه نمط أو شكل منظم متكامل، لا مجموعة من إحساسات فردية.
مثلاً يتألف شريط الفيلم من ألوف الصور الفردية الساكنة.
ومع ذلك يبدو لنا تعاقب صوره لدى مشاهدته ¬ـ كأنه سلسلة حركات متواصلة.
وخلافــًا للسلوكيين يعتقد علماء الجشطالت بوجوب دراسة السلوك بوصفه نمطــًا
منظمـًا متكاملاً لا مجموعة من مثيرات واستجابات منفردة.
ويعبر القول المأثور ¸الكل أكبر من مجموع أجزائه• عن مبدأ مهم من مبادئ حركة
الجشطالت.

تأسس علم نفس الجشطالت نحو عام 1912م على يد عالم النفس الألماني ماكس
ويرثيمر.
وخلال الثلاثينات من القرن العشرين نقل فيرثهايمر مع زميلين له حركة الجشطالت
إلى الولايات المتحدة. لمزيد من المعلومات.
نظرية الإستبصار(الجشطالت)
تعتبر الجشطالت من المفاهيم الرئيسية لنظرية الإستبصار,وهي كلمة ألمانية تعني
صيغة أو شكل أو نموذج وأيضا يمكن أن نقول أنها كل متكامل بمعنى أن عدد
الجزيئات تكون موقف متكامل, مؤسسها (ماكس فريتمر) ويعتبر ماكس مؤسس
نظرية الجشطالت ثم أنظم إليه أثنين من العلماء هما(كوهلر –كوفكا)والنظرية أصبحت
ترتبط باسم كوهلر_كوفكا أكثر من مؤسسها.
أطلق على النظرية نظرية المجال-الحل المفاجئ-النظرية الكلية-الإستبصار وكل هذه
الأسماء تعني كلمة الجشطالت.

فكرتهم الرئيسية
أن الكل سابق لجزيئاته
معنى الإستبصار:-
الإدراك الفجائي أو الفهم لما بين الأجزاء في موقف ما من خلال محاولات فاشلة قد
تطول أو تقصر
و الإستبصار هو دليل على أن الفرد فهم المشكلة وعرف ما يجب عمله لحلها
ومما يؤكد على أن الحل المفاجئ يأتي كمحاولة صحيحة بعد المحاولات الفاشلة
ونلاحظ الكائن الحي بعد معرفته للحل الصحيح ووقع في نفس الموقف لا يكرر المحاولات
الفاشلة ويبدأ بحل المشكلة بشكل مباشر دون الرجوع للمحاولات الفاشلة مرة أخرى.

تجارب النظرية
أن الكائن الحي إذا وقع في موقف سوف يحاول حيث يبذل محاولات فاشلة وتأتي
بعدها المحاولة الصحيحة بحيث لا يكرر المحاولة الفاشلة.

1- تجربة القرد و الصندوق

1- قرد أو شمبانزي وضعوه داخل قفص أو غرفة كبيرة تسمح بحركة القرد ويكون
السقف مرتفع. جوعوا القرد ووضعوا في سقف الغرفة قطعة مدلاة من حبل وفي نهايتها
موز ووضعوا في الغرفة صندوق خفيف يستطيع القرد أن يحركه. لما رأى القرد الموز
حاول الوصول له عن طريق القفز وحاول القرد أن يدرك الموقف فلاحظ الصندوق الموجود
فأدرك القرد العلاقة بين الصندوق والحصول على الموزة. وهذا ما فعله القرد حيث عمل
القرد على تنظيم عناصر الموقف فأدرك العلاقات بين أجزاء الموقف ورتبها بشكل
جيد وحصل على الموز.

2- تجربة القرد والصندوقين
عمل العلماء على تصعيب التجربة أكثر حيث أتوا بالقرد ووضعوه في نفس الموقف ورفعوا
الموز لأعلى أكثر بحيث أن القرد لو وضع صندوق واحد لن يصل للموز بالتالي القرد حاول
محاولات أولى فشلت وفجأة القرد جلس في جنب الصندوق وشغل عقله بالموضوع فتوصل
القرد إلى أنه لو وضع صندوق آخر سوف يزيد الارتفاع فوضع صندوق على آخر وتوصل
للموزة.

3- تجربة العصا
قرد يتمتع بالذكاء أعلى من قدرة الآخرين فوضعوه داخل غرفة عبارة عن غرفة لها قضبان
حديدية بحيث يستطيع هذا القرد أن يخرج ذراعية خارج القفص.فوضعوا موز خارج القفص
حيث يبدأ القرد بالتفكير في كيفية الوصول للموز
شروط التجربة
**حيث أن القرد جائع
**يحب أن تكون مكونات الموقف في مجال أدراك القرد
**داخل القفص بعض عناصر الموقف ومنها عصا طويلة وعصا قصيرة, يعمل القرد عدة
محاولات ومنها أنه أمسك بالعصا الطويلة وقرب الموزة تجاه القفص وحصل عليها.

4- تجربة القرد والعصاتين والعصا الخارجيه
أي قرد ومعه عصاتين حيث وضعوا له الموز خارج القفص
وكل ذلك في مجال إدراك القرد
ومن ضمن الأشياء الموجودة في الداخل عصا طويلة وأخرى قصيرة
في محاولاته أستعمل العصا القصيرة ولم يتمكن واستخدم الأطول ولم يتمكن, فعمل القرد
على جلب عصا أخرى من خارج القفص موضوعة خارج القفص بالعصا الطويلة وتكون
العصا الأخرى أطول وتمكن من الوصول للموز.

5- تجربة القرد والعصاتين طويلة وقصيرة
فحاول القرد عدة محاولات لكنها فشلت
وكان القرد كل همه الوصول للطعام فكان يتمنى أن تطول العصا أكثر, فكان العلماء
مجهزين العصاتين بحيث يمكن أدخالهما في بعض بحيث تعطي طول أكثر فالقرد حاول
لحم العصاتين في بعض إلى أن وجد بين العصاتين فجوه فأدخلهما في بعض ومد يده
خارج القفص وحصل على الموز,

فالقرد تعلم من الموقف واستفاد من خبراته في المواقف الجديدة,
فوصل القرد إلى الإستبصار وهو بمعنى أن يصل الكائن الحي لنتيجة مرضية أو مشبعة
وهي تعني أن الكائن عندما يتعرض لمواقف جديدة فأنه يستفيد من خبراته فيستخدم
السلوك القديم مع المواقف الجديدة ومن هنا يمكن القول أن تعلم في المواقف القديمة
واستفاد منها في المواقف الجديدة على عكس التعلم الصدفي وهو الذي يأتي بالصدفة
والوصول للنتيجة مره واحده فقط ولا يستطيع تكرار ما فعله لان الكائن الحي لا يعي ما
تعلمه.

ملاحظات على هذه التجارب:-
1- وجد العلماء أن القرد لا يصل إلى حل إلا بعد تفكير وتأمل وانتظار ويمكث فيها الحيوان
ليفكر ثم يصل إلى حل بعد فشله في الحلول المألوفة أو المتعارف عليها.
2- عندما يرى الأشياء مثل الصناديق أو العصا فهي جزء من الموقف وأدوات يمكن
استخدامها والاستعانة بها وإدراك العلاقات فيما بينها للوصول إلى هدفه بعد اكتمال
عناصر الموقف أمامه ثم يبدأ ممارسة سلوك الحل الفوري أو الفجائي.
3- ثم يمكنه تكرار ما فعله بسهولة وبعد ذلك تطبيق هذا التعلم في مواقف جديدة.
نقد هذه النظرية للنظريات الإرتباطيه الأخرى
تختلف فكرة الجشطالت مع النظريات السابقة بمفهومها للتعلم وهذا الاختلاف هو اختلاف
جذري سواء من ناحية النظريات الإرتباطيه أو حتى الإشتراطيه وكما ذكرنا فالأساس
لديهم للتعلم هو الفهم الإستبصار والإدراك ومن أهم ملاحظاتهم:
1- وجدوا أن الشرطيين قاموا بتفكيك الإدراك إلى قدرات صغيرة باعتبار أن إدراك الفرد
هو حزمة من الإحساسات ومثال على ذلك"عندما تدرك أو ترى صورة جميلة فأنك
أدركتها كوحدة ذات معنى والإعجاب بها كلياً ولا تدرك اللون وحده ثم الشكل وحده ثم
الحجم وحده ولكن تراها ككل مدرك.
2- أنكر الجشطالت أن التعلم ما هو الإ سلسلة من الأقواس العصبية التي تربط بين المثير
والاستجابة وأن الكائن ليس من سهولة التركيب بحيث يعتبر مجموع لأجزاء تكونه وأن
الكائن الحي كل متكامل
3- يؤكدون على ضرورة عدم فصل الكائن عن بيئته لأن سلوك الفرد في أي موقف نتيجة
لتفاعله مع الأفراد المحيطين به
4- اهتمام هذه المدرسة بتنظيم الموقف وقت حدوثه ويعتبر التنظيم أهم من الخبرة السابقة
وهذا نقد للمحاولة والخطأ.

قوانين الجشطالت
1- قانون التقارب:-الأشياء المتقاربة في الزمان والمكان يسهل أدراكها على هيئة صيغ
مستقلة بعكس الأشياء المتباعدة.
2- قانون التشابه:-الأشياء المتشابهة في الشكل أو في الحجم أو في اللون أو السرعة
تدرك كصيغ.
3- قانون الاتصال:-الأشياء المتصلة أ, النقط التي تصل بينها خطوط مثلاً تدرك كصيغ
بعكس الأشياء المتفردة التي لا علاقة تربطها بغيرها.
4- قانون الشمول:-الأشياء تدرك كصيغة إذا كان هناك ما يجمعها ويحتويها ويشملها
فصور صفين متوازيين من الأشجار تعطي صيغة لطريق مجرد عدد من الأشجار.
5- قانون التماثل:-الأشياء المتماثلة تبرز كصيغ وتنفرد عن غيرها من الوحدات التي يتضمنها

مجال الإدراك.
6- قانون الغلق:-الأشياء الناقصة تدعونا إلى إدراكها كاملة والى سد الثغرات أو الفتحات
الموجودة بينها فالدائرة مثلاً التي ينقصها جزء ندركها كدائرة وكذلك الأجزاء التي لا تنظم
مع بقية الشكل تنحو إلى الانتظام حتى ندرك الشكل ككل منتظم.

أهم خصائص التعلم بالإستبصار
1- تتوقف قدرة الفرد على التعلم بالإستبصار على التالي"مستوى الذكاء-العمر الزمني
-الخبرة السابقة
2- أن تكون عناصر الموقف في مجال إدراك الفرد واستطاعته
3- -أن يكون هناك دافع للتعلم
4- المحاولات في البداية تكون فاشلة وهي تسبق المحاولة السليمة.
5- يحدث انتقال لأثر التعلم في مواقف متشابهة وجديدة أي الاستفادة من الخبرة السابقة
في المواقف الجديدة.
6- التعلم بالإستبصار يعني التعرف على القوانين الداخلية والترابط الدقيق للشيء الذي نتعلمه.
7- تجنب الإستبصار للتطبيق الآلي للقواعد النظرية دون اعتبار لملامح الموقف الهامة.
8-احتمال الانطفاء أو النسيان ضعيف جداً عكس التعلم بالحفظ أنه سريع النسيان.
9- التعلم بالإستبصار يؤدي إلى أخطاء أقل.
10- الإستبصار هو بمثابة مكافأة للتعلم وهي فورية من خلال رؤية الحل وفهم العلاقات
بين الأجزاء.
11- قد يكون الفهم ليس فجأة كما يذكرون وقد يكون جزئياً تدريجياً وخاصة إذا كان
موضوع التعلم صعب.
التطبيقات التربوية لهذه النظرية
1- نقد أصحاب النظرية طريقة الاستظهار والحفظ وذلك على حساب الفهم والإدراك للمعنى
مما حول العملية التعليمية إلى نشاط تقليدي يساعد على تنمية المهارات العقلية التي
تتطلبها عملية النمو التربوي للطلاب.
2- أهمية مجال الهندسة كفرع من الرياضيات كمجال مفيد لطريقة حل المشكلات
3-الاعتماد على الخبرة السابقة ولكن بتنظيم جديد في المشكلات الجديدة.
4- عدم اهتمامه بنتائج الحل قدر اهتمامه بالفهم وعدم التطبيق الآلي للقوانين والقواعد

Cant See Images

التحليلي النفسي.
تأسس هذا المذهب في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين على يد
الطبيب النمساوي سيجموند فرويد.
وهو مبني على أساس النظرية القائلة إن قوى باطنية جبارة، معظمها كامن في خبايا
العقل الباطن، هي التي تحدد سلوك الإنسان.
ويرى فرويد وغيره من علماء التحليل النفسي أن الناس، منذ طفولتهم المبكرة، يكبتون،
أي يطردون من الإدراك الواعي، أية رغبات، أو حاجات، غير مقبولة لديهم، أو لدى
المجتمع، إلى العقل الباطن.
وأن بإمكان المشاعر المكبوتة خلق اضطرابات في الشخصية أو سلوك هدام للنفس أو
حتى عوارض بدنية.
وعمل فرويد على تطوير عدة أساليب من شأنها دفع المشاعر المكبوته نحو عالم الوعي،
منها أسلوب يدعى التداعي الحر.
وبمقتضى هذا الأسلوب يسترخي المريض ثم يتفوه بكل ما يخطر على باله، بينما ينصت
الطبيب المعالج، محاولاً التقاط كلمات أو تعابير تنم عن مشاعر المفحوص البـــاطنية.
ويحاول علماء التحليل النفسي أيضاً تفسير الأحلام، باعتبارها انعكاساً للدوافع والنزعات
اللاواعية. والغاية هي مساعدة المريض على فهم مشاعره المكبوته وتقبلها وإيجاد
طرق لمعالجتها.

Cant See Images

علم النفس الحديث.
يحتوي هذا المذهب على كثير من تعاليم المذاهب السابقة له.
فمثلاً يرفض كثير من علماء النفس اليوم بعض آراء فرويد، لكن معظمهم يقبلون فكرته
العامة، وهي أن العقل اللاواعي يؤدي دوراً رئيسيًا في تكوين السلوك الإنساني.
كذلك يتفق معظم علماء النفس مع السلوكيين حول تأثير البيئة في السلوك، ووجوب دراسة
الأفعال القابلة للمشاهدة بصورة رئيسية غير أن كثيراً منهم يعارضون المدرسة السلوكية
البحتة، إذ يعتقدون أنها لا تعير إلا اهتمامـًا يسيرًا لعمليات مثل التفكير وتطور الشخصية.
ومايزال علم النفس اليوم يتطور باستمرار في اتجاهات عديدة.
فهنالك مجموعة مكونة من السلوكيين المتطرفين تدعى مدرسة المثير والاستجابة، تعتقد أن
السلوك سلسلة من الاستجابات للمثيرات المختلفة.
ولذا يمُكن في نهاية المطاف تعريف كل مثير له استجابة، كما يمُكن التكهن بالسلوك
والتحكم فيه.
وثمة مجموعة أخرى من علماء النفس هم أصحاب المدرسة المعرفية تعتقد أن الطبيعة
الإنسانية تسمو عن كونها مجرد ارتباطات من مثيرات واستجابات.
ولذلك يركز أتباعها على العمليات الذهنية مثل التفكير، والتمحيص والإدراك الذاتي، ويودون
معرفة الطريقة التي يستخدمها الإنسان في جمع معلوماته عن العالم وكيفية تحليله لها
وتخطيط استجاباته.
وهناك مدرسة تدعى علم النفس الإنساني، نشأت وتطورت بديلاً للمدرسة السلوكية ولعلم
التحليل النفسي ويعتقد أتباعها أن الأفراد هم قيد قيمهم وخياراتهم لا رهن البيئة إطلاقــًا
ـ كما يعتقد السلوكيون ـ ولا رهن الدوافع اللاواعية ـ كما يعتقد علماء التحليل النفسي.
وغاية هذه المدرسة مساعدة الناس على العمل بصورة فعالة وتحقيق إمكاناتهم الفريدة.
ومن أنصار هذه المدرسة عالما النفس الأمريكيان إبراهام ماسلو وكارل روجرز.
والجدير بالذكر أن كثيراً من علماء النفس لا يعدون أنفسهم أتباعـًا لمدرسة أو نظرية
معينة، وإنما يختارون ما يروق لهم من مصـــادر مـتنوعة.
ويطلق على هذا النهج ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm
 
نبذة تاريخية عن علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة تاريخية عن الرياضيات
» نبذة تاريخية عن الإشعاع
» المحاضرة الرابعة: نادي علم النفس النفس البشرية بين علم النفس والتصوف.الزاوية التيجلنية قمار
» وقفة تأملية في حقيقة النفس البشرية
» نبذة مختصرة عن سيدي محمد الأخضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشفية كما يجب أن تكون... :: منتـــــــــــــــــــدى حيـــــــــــــــــــــاتي الكشفية :: منتدى العلوم والثقافة العامة-
انتقل الى: