| الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! | |
|
+3القائد عوادي عبد الباسط فتح مبين أسامة السوفي 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أسامة السوفي كشاف مبتدئ
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 28/07/2010 العمر : 35 . :
| موضوع: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 2:48 pm | |
| قال الرئيس [فيليب قونداس] من المستعمرين الفرنسيين: لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في أفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية ، وأكثر تفهماً وانتظاماً من الطرق الوثنية التي تعرف باسم [بيليدو، وهاجون] أو من بعض كبار الكهان أو السحرة السود) انتهى كلام الدكتور زكي مبارك.
كتاب كتاب التصوف الإسلامي 2/301 نقلاً عن البحر المرود ص292" للدكتور زكي مبارك.
وفي كتاب [تاريخ العرب الحديث والمعاصر] تحت عنوان "المتعاونون مع فرنسا في الجزائر" :
(وتتألف هذه الفئة من بعض الشباب الذين تثقفوا في المدارس الفرنسية ، وقضى الاستعمار على كل صلة لهم بالعروبة ، ويضاف إليهم بعض أصحاب الطرق الصوفية الذين أشاعوا الخرافات والبدع ، وبثوا روح الانهزامية والسلبية في النضال فاستخدمهم الاستعمار كجواسيس) ص372.
يقول [الدكتور عمر فروخ] : (يقول الصوفية:إذا سلط الله على قوم ظالماً فليس لأحد أن يقاوم أرادة الله أو أن يتأفف منها)
والطريقة التيجانية التي كانت تسيطر على الجزائر أيام الاستعمار ، معروف أنها كانت تستمد وجودها من فرنسا ، وأن إحدى الفرنسيات من عميلات المخابرات تزوجت شيخاً فلما مات تزوجت بشقيقه ، وكان الاتباع يطلقون عليها "زوجة السيدين" ويحملون التراب الذي تمشي عليه لكي يتيمموا به ، وهي كاثوليكية ما زالت على شركها ، وقد أنعمت عليها فرنسا بوسام الشرق ، وجاء في أسباب منحها الوسام ، أنها كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص.. )
منقول للأمانة العلمية | |
|
| |
فتح مبين وســـــام القـــــيادة
عدد المساهمات : 221 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 3:52 pm | |
| {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }أي تبينوا صدق الخبر من كذبه خشية أن تصيبوا قوما عن جهل فتصيروا من الخطأ بالقوم نادمين.من السهل أن ينقل الإنسان خبرا ويذيعه كما أذعته الآن واكتفيت (بنسخ ولصق) ولم تحمل نفسك لحظة واحدة التفكير في ما سيفعله هذا الخبر بالصوفية في العالم ككل والتجانيين بصفة أخص وهذا يدل على على أحد أمرين: إما جهل وإما تعمّد الإساءة إلى مشاعر أكثر من 300 مليون تجاني في العالم ..أما عن الصوفية الذين ذكرت أنهم كانوا يتعاونون مع الاستعمار فيخبرك التاريخ أن الثورات الشعبية قام بها من وصفتهم بالعمالة للاستعمار بدءا بالأمير عبد القادر بن محي الدين وهو من المتصوفة.. وأما التجانية الذين ذكرت أيضا ما ذكرت فأنت مخطئ في كل ما ذكرته وأن شيخهم الذي ذكرت بأنه تزوج من امرأة فرنسية فقد ألقي عليه القبض لأنه كان يقاوم الاحتلال الفرنسي ، وقد نقل إلى فرنسا حيث كان سجينا فأدعوك مرة أخرى أن تكون موضوعيا في الطرح ولا تتسرع في التشهير بالناس فتسيئ إلى نفسك وإلى الناس وإلى المنتدى وأعضائه. | |
|
| |
القائد عوادي عبد الباسط القـــائد مدير المنتدى
عدد المساهمات : 779 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 42 الموقع : تغزوت - الوادي - الجزائر الغالية . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 5:01 pm | |
|
دور الطرقية في مقاومة الاستعمار الفرنسي
للاستاذ عبد المنعم قاسمي الحسني
هذا مقال وجدته على منتدى جريدة الشروق.. الجريدة الأولى عربيا وافريقيا.. لأخرص كل لسان معاد لأولياء الله الصالحين.
ـ يذكر حمدان خوجة في كتابه المرآة أن شيوخ الطرق الصوفية هم الذين أمروا جميع المواطنين الجزائريين بالتعبئة العامة والدفاع عن مدينة الجزائر العاصمة بعد تخلي الأتراك عن هذه المهمة.
ـ كشف الضابط دي نوفو في كتابه الإخوان الصادر سنة 1845 عن الدور الرئيس الذي أدته الطرق الصوفية في مقاومة الاحتلال، وتحدث النقيب ريتشارد عن ثورة الظهرة التي قامت سنة 1845 مبرزا الدور المهم الذي قامت به الطرق الصوفية في هذه الثورة.
ـ ومن تقرير للمفتشية العامة حرر بالجزائر سنة 1864 يعترف بالدور الخطير الذي تقوم به الطريقة الدرقاوية: " الدرقاوية كانوا معادين لنا كل العداء لأن غايتهم كانت سياسية بوجه خاص، أرادوا ان يشيدوا من جديد صرح امبراطورية إسلامية ويطردوننا، إن هذه الطريقة منتشرة جدا في الجنوب ومن الصعب جدا مراقبتهم، لقد كانت ندوات الإخوان سرية وكانت أغلبية رؤسائهم معروفة".
ـ " إن مشائخ الزوايا يختارون في تدريسهم للقراءة نصوصا من القرآن معادية لنا، مما يحطم فيهم وبسرعة الشعور الذي سعينا لتطويره فيهم من طرف مؤسساتنا وتعتبر التأثيرات الدينية من ألد أعدائنا والتي يجب أن نخشاها ونخطط لها سياستنا، ولقد كانت القبائل الأشد عداء لنا هي التي تلك التي ينتشر فيها التعليم الإسلامي". من تقرير الملازم " بوسري" بعد ثورة 1846.
ـ وجاء في تقرير القائد الأعلى " دي توربيل" بتاريخ 4 أوت 1859، بعد الاضطرابات التي رافقت المعارك التي خاضوها ضد الجزائريين ما يلي: " إن مبعوثين وفدوا من مختلف أنحاء الشرق وينتمون إلى مجموعة سيدي عبد الرحمن بوقبرين الدينية الرحمانية، التي يسكن مقدمها الأكبر سي المختار بواحة أولاد جلال (بسكرة) ليسوا غرباء عما يجري، وقد كانت أشغال لجان التجمعات التي شرع فيها من نواح عدة في نفس الوقت موضوعا لخطبهم ومواعظهم". ـ لقد كانت السرية التامة التي تحيط بالزوايا، وما يجري داخلها، من نشاط شيوخها والتي لم يستطع الاستعمار بما لديه من إمكانيات ووسائل الإطلاع عليها، يقول ماك ماهون سنة 1851: " يجب على الإنسان أن يقضي حياته كلها في الزاوية حتى يعرف ما يجري فيها وما يقال فيها".
ـ ويقول المؤرخ الفرنسي مارسيل إيميري: " إن معظم الثورات التي وقعت خلال القرن التاسع عشر في الجزائر كانت قد أعدت ونظمت ونفذت بوحي من الطرق الصوفية، فالأمير عبد القادر كان رئيسا لواحدة منها وهي الجمعية القادرية، ومن بين الجمعيات المشهورة التي أدت دورا أساسيا في هذه الثورات: الرحمانية السنوسية الدرقاوية الطيبية".
ـ ويؤكد السيد أوكتاف ديبون المفتش العام للبلديات الممتزجة بالجزائر ـ ومن مؤلفي كتاب الطرق الدينية في الجزائر 1897 ـ في تقرير بعث به إلى لجنة مجلس الشيوخ المكلفة بالجيش والتي كان يرأسها "كليمانصو": " إننا سلفا نجد يدا مرابطية وراء كل هذه الثورات التي يقوم بها الأهالي ضدنا".
ـ الشيخ محي الدين حمل راية الجهاد ويحملها بعده ابنه الأمير عبد القادر، وكان من أبرز المجاهدين في جيش الأمير عبد القادر سيدي محمد بن علال بن الولي الصالح سيدي مبارك دفين القليعة وشيخ زاويتها، الذي تولى قيادة الجيوش وخاض كبريات المعارك في نواحي وهران إلى أن سقط شهيدا في معركة وقطعت رأسه ووضعت في حراب من جلد وأرسلت إلى مريديه وأتباعه،
ـ في شهر يناير من عام 1845 شهدت منطقة الظهرة معركة هامة أطلق عليها الفرنسيون " انتفاضة الطرق الصوفية"، وذلك لمشاركة العديد من الطرق فيها كـ: الرحمانية، القادرية، الطيببية، وانتقم المحتل من عرش أولاد رياح الساكن جنوب مدينة تنس والذي كان له شرف المشاركة في هذه الثورة.
ـ ثورة الشريف محمد بن عبد الله المعروف بـ " بو معزة" في منطقتي الشلف والونشريس (1846 ـ 1847): من أتباع الطريقة الطيبيبة، استنفر القبائل والأعراش بمنطقة الظهرة والشلف والونشريس، واتسعت لتشمل التيطري والحضنة وجبال ديرة وسور الغزلان، ثم امتدت إلى نواحي أولاد جلال، حيث وجدت الزاوية المختارية وشيخها الجليل الشيخ المختار بن عبد الرحمن مقدم الطريقة الرحمانية كامل الدعم والمساعدة.
ـ ثورة البطل الشيخ بوعمامة، انتشرت ثورته عبر مناطق عين الصفراء وتيارت وفرندة وسعيدة وعين صالح وتوات، وكرزاز, توفي سنة 1908 بعد ثلاثة عقود من الكفاح. وكانت ثورته امتداد لثورة سبقتها بقيادة أولاد سيدي الشيخ جنوب وهران، استمرت من سنة 1864 إلى 1880، وامتدت إلى جبل عمور التيطري متليلي, ورقلة, أدرار، سعيدة، غليزان، سور الغزلان....
ـ ثورة بن ناصر بن شهرة من الطريقة القادرية، بدأ يعد للثورة سنة 1846 اعتقل سنة 1851 ووضع تحت الإقامة الجبرية رفقة عدد كبير من أتباعه من رجال الأرباع في محتشد قريبا من " بوغار". قال عنه الضابط الفرنسي " لويس رين": " كان ابن ناصر بن شهرة الملاح الحقيقي للصحراء". كما وجد المساعدة في الزاوية الرحمانية بنفطة لشيخها مصطفى بن عزوز التي كانت قبلة الثوار والمجاهدين، واستمر بن شهرة في كفاحه ضد الاستعمار إلى سنة 1875 حين أرغمه باي تونس على مغادرة بلاده، فيختار التوجه بحرا إلى بيروت ثم دمشق التي توفي بها سنة 1882.
| |
|
| |
دليلة المحبــة مشــــــــرفة عـــــــــامة
عدد المساهمات : 1150 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 العمر : 34 الموقع : Almahabba Scout . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 5:23 pm | |
| يعطيك الصحة أخي عبد الباسط على المقال أما أنت أخي السوف فاعلم أنه ليست كل المواضيع تعامل بنفس الطريقة أنا شخصيا قرأت كتب كثيرة عن التصوف و عن الطريقة التجانية خصوصا و مقتنعة أشد الاقتنتاع بشرعيتها بل بضرورية وجودها و تعاملنا بمبادئها و مع ذلك أتعامل مع مثل هاته المواضيع بحذر شديد أنصحك بان تتفقه في شي معين من مصدره لا ممن يعادونه. و اعلم أنه لولا التصوف و الطرق الصوفية لما نحن في هاته النعمة ألا و هي نعمة الاسلام فلها الدور الفعال في الحفاظ على الاسلام و مبادئه في الجزائر و لو رجعت الى تاريخ الجزائر لوجدت أن جل المقاومات كان قادتها و ابطالها شيوخ زوايا و كانت الزوايا أيضا مكانا للإجتماعات السرية و مخزنا للأسلحة و المدخرات الحربية و لعل أكبر مثال على ذلك الزاوية التجانية بتماسين.. أعتذر لي عودة للموضوع. | |
|
| |
عوادي تغزوتي عضو جديد
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 08/08/2010 العمر : 34 الموقع : http://azzamzoom.maktoobblog.com/ . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 6:08 pm | |
| اخي اسامة السوفي ارجو ان لا تخطا مثل هذه الاخطاء في مثل هذه المواضيع وان تتاكد من صحة المعلومات التي تنقلها. لما لها اثر في نفوس اتباع الطريقة التيجانية. ومع كوني لست من اتباعها لكن يجب الدقة في طرح المعلومات ولا نكر على الزاوية التيجانية انها كانت من ابرز الطرق التي حافظت على الاسلام ونشره في جنوب افريقيا. مع ان هناك اصابع اتهام لهذه الزاوية في العمالة للاستعمار وهذا ليس بقولي وانما قول شيخ المؤرخين ابو القاسم سعدالله ويعطي بذلك الادلة والثبوتات لانه من القليلين الذين اطلعوا على الارشيف الفرنسي الخاص بالاحتلال الجزائري ويسمى "ارشيف ماوراء البحار" ، لكن هذا لا ينقص من الزاوية التيجانية التي كانت تساعد في بعض الاحيان الثوار في بعض المناطق.
| |
|
| |
القائد عوادي عبد الباسط القـــائد مدير المنتدى
عدد المساهمات : 779 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 42 الموقع : تغزوت - الوادي - الجزائر الغالية . :
| موضوع: دور رجـال الطريقـة التجانيـة في مقاومـة الإحتـلال السبت أكتوبر 02, 2010 8:10 pm | |
| ههههههههههه على كل الأعضاء الذين كانوا أعضاء معنا في منتدى المحبة.. عوادي تغزوتي وأسامة السوفي فضلوا عدم الاستمرار معنا في المنتدى لشيء في نفس يعقوب لن أسألهم عنه...
ولكن... نظرا لطبيعة المنتدى.. والذي هو منتدى فوج المحبة الكشفي..والذي أردته أن يكون ساحة محبة ووفاق تتصافى فيه القلوب وتتآخى.. لذلك أمنع من الآن فصاعدا قلة الاحترام لمعتقدات الأعضاء الكرام أو المساس بقيمهم الدينية والثقافية.. يستطيع الأعضاء أن يعبروا عن أفكارهم بحرية حيث يمدح مذهبه أو معتقده ولكن الخط الأحمر هو المساس بالذم والتجريح في معتقدات الغير..
هذا المنتدى للم الشمل وتوحيد الصفوف ولن أسمح أبدا بأن يكون ساحة لمزامير الفتنة يا أخي عوادي.. ((والفتنة أشد من القتل))... وعليه ومن دون سابق انذار وبموجب سلطتي كمدير للمنتدى سأحذف كل موضوع يخالف ذلك.. وكذلك أحذف من وضع الموضوع كائنا من كان..
من أراد الاستمرار معنا مرحبا به ومن أراد الفتنة فلا مكان له في منتدى المحبة..
ولكي أطفئ نار فتنتكم التي أشعلتموها..أتيتكم بهذا المقال... ومن أراد أن يطلع ويتعرف على الطريقة التيجانية فليبحث..
دور رجـال الطريقـة التجانيـة في مقاومـة الإحتـلال
تقديم الأستاذ الشيخ : سيّدي أحمد محمد الحافظ عبد اللطيف التجاني : شيخ الطريقة التجانية بجمهورية مصر العربية .
الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيّبا مباركا فيه على كل حال ، حمدا يوافي نِعَمَه ويكافئ مزيده ، لا إله إلاّ هو مالك الملك وهو على كلّ شيء قدير ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم ، ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربّنا هب لنا من لدنك رحمة وهيّئ لنا من أمرنا رشدا ، ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحقّ وأنت خير الفاتحين ، وصلاة وسلاما على سيّدنا محمد طبّ القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ، الطاهر المطهّر الشفيع المشفّع، سيّدنا محمد أفضل العرب والعجم ورسول الله إلى أفضل الأمم الفاتح الخاتم صلّى الله عليه وسلم كثيرا ، أما بعد : كان المؤرّخون المسلمون منصفين ، فقد كتبوا عن خصومهم فأشادوا بما فيهم من فضل ، وعمل المستعمرون من الأوروبيين على إخفاء كلّ فضيلة في الأمم الإسلامية وعلى إلصاق التهم الكاذبة بهم ، والدسّ والوقيعة بينهم . فإذا أراد الباحث استقصاء مآثر الدول الإسلامية التي قامت في إفريقيا الغربية ، وجاهدت المستعمرين ، ونشرت راية الإسلام ، لا يجد من المراجع ما يكفي لأنّ المستعمرين أبادوا ما كتبه الأوّلون ، وعملوا على تعليم النشء أمجادَ أوروبا ، ونسبوا إلى أنفسهم كلّ فضيلة ، فصار غالب المسلمين الذين ابتلوا بهم يعلمون الكثير عن أوروبا وتاريخها ، ويجهلون تاريخ العرب والمسلمين ، اللهم إلاّ الشيء القليل . وكان المستعمرون المحتلون لبلاد المسلمين يعملون على طمس اللغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، وإقامة المدارس الفرنسية ومنع إقامة المدارس العربية والإسلامية ، فكانوا ينشئون كنيسة ومدرسة ومستشفى وهذا التجمع لا يدخله إلاّ المسيحيون برعاية المحتلّ الغاصب للبلاد ، ولا يستفيد منه المسلمون ، وبعد التخرّج يعيّنون الدارسين للّغة الفرنسية في المصالح التي يتحكّمون فيها ، وبذا يضيّقون على المسلمين ، فماذا فعل شيوخ الطريقة التجانية إزاء هذا الوضع المؤلم الذي يؤدي ببساطة شديدة للجهل والفقر والمرض ؟ لقد أقام شيوخ الطريقة مدارس في بيوتهم لتحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية والنحو وغيرها، واستخدموا الطبّ النبويّ في علاج المرضى ، وعلّموا أبناءهم الزراعة ورعاية الماشية والأغنام ، وبذلك تغلّبوا على القهر الاستعماري البغيض ، وهنا في هذا البحث سوف نتعرّض لعدد من المجاهدين من أقطاب الطريقة التجانية بما يتناسب مع الوقت المخصص للبحث ، حيث إنّنا لو تتبّعنا جهود شيوخ الطريقة التجانية وجهادهم ضدّ الاحتلال الأجنبي لَما كفى مجلّدات ضخمة ، ونعتذر لكلّ من لم يذكر من هؤلاء الأبطال الذين ضحّوا بحياتهم فداء لأوطانهم وأهليهم ودينهم ، ومازال هناك جنود مجهولون يناضلون لدحض الأشكال الجديدة للاحتلال المتمثّلة في التحكم في الاقتصاد ، ومنع تقدّم الدول الإسلامية ، واحتكار التكنولوجيا المتقدّمة والسلاح والبنوك والإعلام ، إلى آخر ما يحتاجه الإنسان المسلم . وهؤلاء المجاهدون هم : 1 - سيّدي أحمد عمّار التجاني وأخوه سيّدي البشير من أحفاد الشيخ الأكبر سيّدي أحمد التجاني مؤسّس الطريقة التجانية والمدفون بالمغرب في مدينة فاس : عندما احتلّت فرنسا الجزائر وطغت وبغت ، تصدّى سيّدي أحمد عمّار وأخوه سيّدي البشير والسادة التجانية لهذا الطغيان ، واعتقل سيّدي أحمد عمار في 10 فبراير 1869 م وأخوه سيّدي محمد البشير ونفوهما إلى بوردو بفرنسا ، وظلاّ طوال الحرب السبعينية بين فرنسا وألمانيا معتقلين بفرنسا . 2 - سيّدي بن عمر التجاني : ذكر مولانا الشيخ محمد الحافظ التجاني في كتابه (الانتصاف) طبعة الزاوية التجانية بتماسين ص 39 ، ما أذاعته محطّة صوت العرب بمصر يوم الاثنين الموافق 18 مارس 1957 م أنّ الاستعمار الفرنسي اعتقل سيّدي بن عمر التجاني زعيم التجانيين ، والسيّد باش آغا حميده والسيّد مولود بالأغواط ، حيث وجدوا عندهم أسلحة وصِلَة وثيقة بالثوّار الجزائريين . 3 - شيخ الإسلام الحاج عبد الله نياس وخليفته الشيخ إبراهيم نياس الكولخي : يقول الأستاذ إبراهيم تيام تلميذ الشيخ في مؤلّفه ( 25 سنة على رحيل الشيخ ) في ذكر مواقفه الشجاعة في مواجهته العدوان الاستعماري على إفريقيا : " كان الشيخ معروفا بمواقفه الشجاعة لدحض محاولات الجمعيات التبشيرية التي كانت تساندها السلطات الاستعمارية لاستقطاب المسلمين المحتاجين ، فيبيّن لهم أنّ الرزق على الله ، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « إنّه من يتعفّف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله » . ويؤكّد الشيخ أنّ السنغال لم ولن تكون أبدا لقمة سائغة في أفواه الاحتلال الأجنبي . ويعود الشيخ إبراهيم بذاكرته إلى سنة 1340 هـ ، تاريخ وفاة والده المجاهد الكبير شيخ الإسلام الحاج عبد الله نياس الذي نشر الإسلام في طول السنغال وعرضها ، وعمل هو وتلاميذه على نشر أنوار الكتاب والسنّة ، والتحذير من فتنة الاستعمار الفرنسي ، حيث خاض معارك طاحنة من الجهاد المسلّح ضدّ المستعمرين والوثنيّين الغزاة في ملاحم مشهورة بالسنغال . ثم يستطرد قائلا : وهكذا وجدتُ نفسي أمام المسؤولية في استمرار مسيرة والدي ، ولولا فضل الله ما استطاع أحد أن يتغلّب على الأساليب الشيطانية للحكم الاستعماري المظلم في تلك الفترة . 4 - الرائد الأوّل للجهاد في الشام وفلسطين البطل الشيخ عزّ الدين القسّام خليفة الطريقة التجانية بحيفا : ولد محمد عزّ الدين القسّام في بلدة جبلة عام 1300 هـ الموافق 1883 م ، ودرس بالأزهر الشريف ، وأكمل دراسته في تركيا ، ثم عاد معلّما ومدرّسا وخطيبا ، إذ ألقى موعظة لفتت أنظار الحاضرين إليه، وتساءلوا فيما بينهم : من هذا الذي أسر القلوب ببيانه ؟ فكانت دعوة القسام لإحياء الإسلام بصورته الشاملة التي تهتمّ بقضايا المجتمع . وقد كان للشيخ عزّ الدين القسّام علاقات مع علماء الطريقة التجانية ، منهم الشيخ سيّدي محمد عبد المالك بن العلمي الذي عرّفه بدار سيّدي أحمد التجاني ، فأصبح الشيخ عزّ الدين القسّام عالم من علماء الطريقة التجانية ، المتمسّكين بالكتاب والسنّة ، والحرص على العمل الصالح ، والتخلّق بمكارم الأخلاق . جهاده : وقد أجاد الطالب جمال غريسي والأستاذ علي غريسي من الزاوية التجانية بالوادي بالجزائر ، وقدّما بحثا قيّما حول شخصية الرائد الأوّل للجهاد في فلسطين الشيخ عزّ الدين القسّام خليفة التجانية بحيفا ، فلا نكون كالمثل القائل : " يبيع الماء في حارة السقايين " ، ونكتفي بما قيل في هذا البحث في جهاده للمحتلّ الفرنسي والبريطاني ، وقطعان الصهاينة . 5 - فضيلة الشيخ علي الدقر : ولد في دمشق عام 1294 هـ الموافق 1877 م من أسرة صالحة ، وكان رضي الله عنه عَلَم الأعلام ، أسس الجمعية الغرّاء لتعليم أولاد الفقراء ، وكان له الدور الرئيسي لقيام الثورة السورية ضدّ الاحتلال 6 - فضيلة الشيخ عمر بن سعيد الفوتي : ولد الشيخ عمر سنة 1212 هـ بالسنغال ، وحفظ القرآن الكريم عن والده سعيد بن عثمان ولم يتجاوز عمره اثنا عشره سنة ، واجتهد في تحصيل العلوم الشرعية وتبحر فيها قبل الثلاثين من عمره المديد ، وكان يدعو المسلمين للعمل بكتاب الله العزيز وشرحه لهم ، وقراءة السنة المشرفة ، فأقبل على صحبته خلق كثير . فخاف أعداء الإسلام من المستعمرين الفرنسيين وملوك الكفار من ظهور عصبية إسلامية تهدّد تخومهم ، وتساءلوا فيما بينهم : هل يتم تمدين السودان الغربي على يد فرنسا وضبّاطها المسيحيين أم على يد التجانية رسل الإسلام والسلام ؟ ولذلك عملوا على إطفاء هذا النور في بدايته ، خاصّة وقد رأوا الكثير من أتباعهم يعتنقون الإسلام ويلتحقون بالشيخ عمر بن سعيد الفوتي ، فاضطّر للدفاع عن الإسلام ومعتنقيه بمحاربة الاستعمار الفرنسي ، وبنى إمبراطورية إسلامية مترامية الأطراف ، حتى إن المؤرّخين الإفرنج تباهوا مشيرين إلى أن إفريقيا كادت تكون كلّها إسلامية لولا قضاء فرنسا على السلطة التجانية بغرب إفريقيا ، بقيادة عمر بن سعيد الفوتي و أنجاله وأتباع الطريقة التجانية بقيادة شيوخها . ومن أقوال الشيخ عمر بن سعيد الفوتي في مجاهدته للاحتلال الفرنسي : " حاربناهم فهزمناهم مرارا ، ثم جاءونا بأسلحة لا قِبَلَ لنا بها ، يصيبوننا ولا نصيبهم ، فعلمنا أنّ الأمر حتم "، ولجأوا إلى خندق ، فوشى بعض الخونة على مكانهم ، فأطلق المستعمرون عليهم الدخان والغازات السامة ، فخرج بعض أبنائه فقاتلوا حتى قتلوا . 7- فضيلة الشيخ محمد الحافظ التجاني : ولد الشيخ رضي الله عنه عام خمسة عشر وثلاثمائة وألف من هجرة الرسول بمحافظة المنوفية من أعمال الديارالمصرية . وتعلّق قلبه بالعلم والعلماء منذ طفولته ، ثم درس القرآن والفقه والحديث والتفسير وغيرها على كبار علماء عصره ، وقد وهبه الله ذاكرة عجيبة وحافظة واعية ، فكان لا يقرأ شيئا إلاّ حفظه ووعاه ، حتى أنّ أحد علماء الشام قابله في منى في الحجّ ، ولمّا سأله الشيخ عن علماء الشام بأسمائهم قال للحاضرين مع الشيخ : يا قوم إنّ شيخكم لموسوعة في حفظ الأسماء . دور الشيخ محمد الحافظ في مقاومة الاحتلال الإنجليزي في مصر : أخبرني الحاج فريد مرسي التجاني ، مقدّم الطريقة وأحد الذين أدخلهم الشيخ الخلوة ، قال : كان شيخنا الحافظ عضوا في جمعية اليد السوداء لمجاهدة الإنجليز ، وكان للجماعة موقع سرّي ، وعند اجتماعهم يجدون الشيخ يدخل عليهم مسرعا ويطلب منهم مغادرة المكان فورا ، وما أن يغادروا إذ بالضبّاط الإنجليز والجنود يدخلون المكان ويدمّرونه . كما أخبرني أنه رضي الله عنه عمل ساعيا بالسفارة الإنجليزية ، فكان يصوّر الوثائق الخطيرة والمستندات الهامة ويرسلها إلى قادة الثورة والدفاع المدني . هذا وقد أخبرني الشيخ بنفسه أنّه كان يركب الحصان من الشمس إلى الشمس في الدعوة إلى مقاومة الاحتلال ، وفي أواخر عام 1918 م قاد ثورة شعبية ضدّ الاحتلال البريطاني لمصر من البرّ الغربي للنيل ، وكانت ثورة أخرى بالبرّ الشرقي ، ولولا أنّ الإنجليز فتحوا كبري أسيوط لنجحت الثورة ، ولكنّها أجهضت لانقسام الثوار ، قسم بالشرق وآخر بالغرب ، حيث أطلق عليهم جنود الاحتلال النار فاستشهد عدد كبير من الثوار . ولقد عثرتُ في أوراق والدي على خطاب من قريبه بأسيوط ، واسمه أحمد أبو بكر ، أرسله لعمّي عبد العزيز عبد اللطيف في أسيوط في 18 سبتمبر 1918 م ، يقول فيه : " حضرة المحترم ولدنا عبد العزيز أفندي عبد اللطيف ، بعد السلام والسؤال عن صحّتكم ، لعلّكم بخير وسلامة ، أعرّفكم الأسبوع الماضي قبض على أخيكم عبد الحافظ في نقطة شارع الخزان الساعة 11 مساء ، وجاءوا به صحبة مكنوتن مفتّش الداخلية وواحد ريس وواحد عسكري ، ودخلوا معه منزلنا وأجروا تفتيش الأودة الساكن فيها وتفتيش هدومه ، ولمّا لم يجدوا عليه اثبات تركوه بعد أخذ وردّ وإهانة وقت دخول المفتش المنزل وإجراء التفتيش أمر لا يمكن التعبير عنه . بالاختصار أرجو التنبيه على أخيكم بأن يأخذ هدومه من مترلنا ويسكن محلّ ما يرغب بعيدا عنّا ، أو أولى أن يقدّم استعفا ويترك أسيوط لأنه الآن أصبح مهدّد وتقريبا مراقب من رجال الحكومة .... إلخ " ، (مرفق صورة أصل الخطاب). وأخبرني الأستاذ محمود الحبيب سعيد عبد الحافظ ، وهو على قيد الحياة الآن ، ووالده وجدّه من كبار علماء التجانيين ، أنّه سأل سيّدنا الشيخ محمد الحافظ التجاني عن موقف التجانيين من الجهاد ، فأجاب رضي الله عنه : " إنْ شُقّتْ عظام التجانيين تجد الجهاد محفورا فيها وممتزجا بدمائهم " . كما روى لنا واقعة القبض على مولانا الحافظ الذي قال : إنّ الانجليز أمروا باعتقاله ، فحبس في حجرة بمفرده ، فوجد عنده بالحجرة ، وهي مغلقة عليه ، من يسأله : أنت هنا ليه ؟ فأجابه بأنّه مسجون ، فقال له : قلْ مَعَ ثَنْيِ الأصبع : وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (1) عشر مرات مع الأصابع العشرة ثمّ افتح يديك إلى الأمام واخرج . قال فضيلة مولانا محمد الحافظ : ففعلتُ مثلما قال ، وخرجت من باب الحجرة ثم من باب السجن نهارا ظهرا ، والحرّاس واقفون كما هُمْ ، أمّا القائل لي فَقَدْ اختفى من الحجرة بعد أن قال ما قال . وختاما أتوجّه بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ومعالي الوزير ، وسيادة الدكتور محمد العيد التماسيني ، وسائر القائمين على تنظيم هذا الملتقى ، سائلا المولى عزّ وجلّ أن يجعل ثواب ذلك في ميزان حسناتهم ، والحمد لله أوّلا وآخرا .
عدل سابقا من قبل القائد عوادي عبد الباسط في الجمعة أكتوبر 08, 2010 8:01 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
فتح مبين وســـــام القـــــيادة
عدد المساهمات : 221 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! السبت أكتوبر 02, 2010 8:29 pm | |
| شكرا عبد الباسط على التوضيح والملاحظات التي قدمتها حول المنتدى (المحبة) التي لن تستمر إلا باحترام بعضنا البعض وعدم التجريح وعلى الأقل التثبت من صحة المعلومات، حتى وإن كانت من (أبو القاسم سعد الله) ولعلك تذكر ما قال لنا أحد زوار الزاوية التجانية بقمار الأستاذ القادم من جامعة سطيف بأنّ (الرجل ابن المنطقة وكان يجب أن يكون منصفا وموضوعيا) ا ه أعود إليك يا من وصفت الطريقة التجانية بأنها عميلة للاستعمار فأسألك هل تعرف عز الدين القسّام، بالتأكيد ـ إذا كنت من المطلعين ـ ستجيبني بأنه قائد من قادة الجهاد في فلسطين، فعلا جوابك صحيح ولكن الذي يجب أن تعلمه أن هذا الرجل هو الرائد الأوّل للجهاد في الشام وفلسطين البطل الشيخ عزّ الدين القسّام خليفة الطريقة التجانية بحيفا :
ولد محمد عزّ الدين القسّام في بلدة جبلة عام 1300 هـ الموافق 1883 م ، ودرس بالأزهر الشريف ، وأكمل دراسته في تركيا ، ثم عاد معلّما ومدرّسا وخطيبا ، إذ ألقى موعظة لفتت أنظار الحاضرين إليه، وتساءلوا فيما بينهم : من هذا الذي أسر القلوب ببيانه ؟ فكانت دعوة القسام لإحياء الإسلام بصورته الشاملة التي تهتمّ بقضايا المجتمع . وقد كان للشيخ عزّ الدين القسّام علاقات مع علماء الطريقة التجانية ، منهم الشيخ سيّدي محمد عبد المالك بن العلمي الذي عرّفه بدار سيّدي أحمد التجاني ، فأصبح الشيخ عزّ الدين القسّام عالم من علماء الطريقة التجانية ، المتمسّكين بالكتاب والسنّة ، والحرص على العمل الصالح ، والتخلّق بمكارم الأخلاق .
الأستاذ محمود الحبيب سعيد عبد الحافظ سأل الشيخ محمد الحافظ التجاني عن موقف التجانيين من الجهاد ، فأجاب رضي الله عنه : " إنْ شُقّتْ عظام التجانيين تجد الجهاد محفورا فيها وممتزجا بدمائهم " .
ربما تكون قد تجولت في الجهة الغربية لمدينة الوادي وربما صادفتك لافتة كتب عليها: (مدرسة الشهيد أحمد التجاني) إنه الشهيد التجاني أحمد بن محمد العيد - البيّاضة ( وهو ابن أحد كبار مقدمي الطريقة ، وقد أعدم أثناء التعذيب ).
وغير بعيد عن محافظة حزب جبهة التحرير، ودار الثقافة القديمة بالوادي تنتصب قاعة (حمي بلقاسم) ليكن في علمك أنه من أتباع الطريقة التجانية، وربما سمعت بالشهيد تجيني الطاهر - حساني عبد الكريم،وهل سمعت بالشهيد التجاني الهادي، إنه ابن مقدم الطريقة التجانية بمدينة الوادي .
لا أظن أنك لا تعرف شاعر الجزائر محمد العيد آل خليفة ليكن في علمك أنه من أتباع الطريقة التجانية اعتقل وعذّب وفرضت عليه الإقامة الجبرية بمنزله ببسكرة إلى غاية الاستقلال ...إنه أحد الرجال البارزين في الطريقة التجانية .
أما شيخ الزاوية ب"تماسين" سيدي أحمد بن محمد التجاني فقد تصدى لإحباط مخطط فصل الصحراء وقد ذكر جانبا من هذا الموقف الشيخ إبراهيم بيّوض في كتابه "أعمالي في الثورة " ، لكن القول الحاسم جاء في جريدة "المجاهد" لسان حال الثورة آنذاك ، في العدد رقم 89 بتاريخ 16/01/1962 والذي أشار : « أنّ فرنسا سعت بواسطة أعوانها للحصول على تأييد الشخصيات المحلية الصحراوية من أجل فصل الصحراء ، واستعملت الإغراءات والتهديدات ، ولكنها لم تحقق هدفها ، فطلبت الأوساط الإستعمارية المكلفة بهذه المحاولة القبض على أحد رؤساء الزاوية التجانية » 12 . وهكذا يتبين بكل وضوح موقف الزاوية من قضية فصل الصحراء.
تكريما واعترافا للزاوية التجانية لما قامت به أثناء الثورة ، قررت قيادة "الولاية السادسة" أن يكون الإنطلاق من "تماسين" بالنسبة للوفود المدعوّة للمشاركة في ملتقى الشارف (أفريل 1962) من أجل حملة التوعية ، والتحضير لاستفتاء 01 جويلية 1962 .
وبعد الإعلان عن الإستقلال ، قدمت الزاوية التجانية ستين معلما من خريجي مدارسها ، ساهموا في تعليم اللغة العربية وسائر العلوم ، وضمنوا استمرارية التعليم في المنطقة .
ولنا عودة للموضوع بأكثر التفاصيل
| |
|
| |
القائد أنيس الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
عدد المساهمات : 1162 تاريخ التسجيل : 01/02/2010 العمر : 42 الموقع : تغزوت ، الوادي ، الجزائر (المحبة) . :
| موضوع: رد السبت أكتوبر 02, 2010 10:53 pm | |
| ههههههههههههههههههه اظن ان كاتب الموضوع هو فعلا كصورته متخفي وراء اسم وهمي ويسعى لبث الفتنة دون وعي منه .... والمحير انه بمستوى جامعي......؟؟؟ انا لن اخوض في الموضوع لأن استاذنا الفاضل الفتح المبين واخي عبد الباسط واختي حنان اوضحوا كل شيء ولا مجال للإضافة.. لكني اقول بان الطريقة التجانية هي بكل بساطة : علم قبل كل شيء ثم عمل تليهما العبادة....اما السياسة فهي ليست من التصوف وهذا اكبر دليل على جهل كاتب الموضوع بما يكتب... التجانيين هم اناس تجمعهم حلقات الذكر والعبادة وسر توحدهم حبهم لبعضهم البعض وهم فئة اصبحت موجودة في كل انحاء العالم وتضم كل الفئات المثقفة والبسيطة الرجال والنساء... عموما لابد ان نصطدم بمثل هذه المواضيع كيف لا ونحن من نسمي منتدانا بالمحبة.. تحية كشفية لكل من رد على الموضوع. | |
|
| |
القائد عوادي عبد الباسط القـــائد مدير المنتدى
عدد المساهمات : 779 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 42 الموقع : تغزوت - الوادي - الجزائر الغالية . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! الأحد أكتوبر 03, 2010 11:46 am | |
| العفو أخي أنيس وأشكرك لمرورك بالموضوع...
| |
|
| |
دليلة المحبــة مشــــــــرفة عـــــــــامة
عدد المساهمات : 1150 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 العمر : 34 الموقع : Almahabba Scout . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! الأحد أكتوبر 03, 2010 12:02 pm | |
| من فضلك أخي أسامة نحي الصورة و الله غير خوفتني. | |
|
| |
محمد شوقي الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 28/12/2009 العمر : 37 الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! الأحد أكتوبر 03, 2010 4:26 pm | |
| انا محمد شوقي المسلم ولي الفخر بذلك وانا المتصوف ولي عظيم الشرف ان جعلني الله من مَن صفت قلوبهم وانا التجاني ولي وسام الاعتزاز كيف لا وانا تحت راية طريقة وحدت شعوبا وقبائل كانت تحت الوثنية وحملات التبشير وهذا باعتراف المبشرين والمستشرقين, كما انها طريقة سيدي بن عمر التجاني الذي جند كتيبة باكملها ابان حرب التحرير الجزائرية , وان تماسين قد شهدت اجتماعات لكبار قادة الثورة رسمت من خلالها خطوطها ومسارها .ما كانت الطريقة التجانية لتذكر بطولاتها ولا لتتحدث عن امجادها لانها بعيدة كل البعد عن الظهور والرياء فلك الحمد يا الله على نعمة الاسلام ومنة الاحسان وان جعلتني تجانيا. | |
|
| |
فتح مبين وســـــام القـــــيادة
عدد المساهمات : 221 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:27 pm | |
| أوفد رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، كلا من محمد بوغازي، مستشار برئاسة الجمهورية، ووزير الشؤون الدينية والأوقاف، بوعبد الله غلام الله، ممثلين له في مبايعة الشيخ علي التيجاني، المدعو بلعرابي، الخليفة العام للطريقة التيجانية، ليكون الخليفة رقم 12 لهذه الطريقة الصوفية المنتشرة عبر ربوع الوطن. حفل المبايعة تم بمسجد محمد الحبيب التيجاني بالقصر القديم لمدينة عين ماضي، مسقط رأس مؤسس الطريقة أحمد أبو العباس التيجاني، بحضور ممثلي 7 دول هي النيجر والسودان والسينغال وتونس وليبيا وموريتانيا وغامبيا وكذلك من زوايا التيجانيين بالجزائر، بالإضافة إلى ممثلي رئيس الجمهورية كل من بوعبد الله غلام الله، وزير الشؤون الدينية والأوقاف، وكذلك محمد بوغازي، مستشار برئاسة الجمهورية. وتم بإجماع أحفاد التيجانيين وطبقا لمعيار الأكبر سنا مبايعة الشيخ علي التيجاني المدعو بلعرابي. وقد أكد الخليفة العام الجديد، البالغ من العمر 67 سنة، في كلمته أمام مريدي ومحبي الطريقة التيجانية التي يفوق أتباعها 500 مليون مسلم، منتشرين عبر دول العالم، على سعيه لنشر العلم الصحيح عبر زوايا التيجانيين، وإنشاء مجلس علمي وآخر شوري لإصلاح ذات البين، سيرا على خطى الأسلاف، ونشر هذه الرسالة العالمية التي تجاوزت القرنين من الزمن. ويعتبر الشيخ ''بالعرابي'' صهر الخليفة العاشر للطريقة التيجانية، عبد الجبار التيجاني، وممثل الزاوية في العديد من المحافل داخل وخارج الوطن، آخرها مشاركته في ملتقى الأحباب بالضاحية الفرنسية، ويشهد له سعيه لفعل الخير ومساعدة الآخرين والتقرب من أتباع الطريقة ومحبيها، ومن ذلك استقباله مؤخرا للسفير السينغالي والوفد المغربي الذي زار المنطقة في شهر رمضان الفارط لتبليغ التعازي بعد وفاة الخليفة السابق. وينتظر من الخليفة الجديد العمل على بعث العلاقات الجزائرية المغربية انطلاقا من المكانة التي تمتاز بها الطريقة وتجذرها في البلدين، والمساهمة في حل الخلافات القائمة في بعض الدول الإفريقية ومن ذلك دارفور بالسودان. يومية الخبر اليوم
وهذه بعض الصور المبايعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
محمد شوقي الكِِِشــــاف الذهـــــــبي
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 28/12/2009 العمر : 37 الموقع : http://ayoub2008.yoo7.com/forum.htm . :
| موضوع: رد: الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! الخميس أكتوبر 07, 2010 6:40 am | |
| شكرا لك استاذنا الفتح المبين على سردك لوقائع عملية تنصيب الخليفة الثاني عشر لزاوية عين ماضي وبهذه المناسبة السعيدة ابارك لكل التجانيين -300مليون تجاني- عبر العالم وكلي امل ان تواصل هذه الطريقة الربانية مسيرتها في بناء الفكر ومسايرة العصر بما يتماشى مع مبادئها وقيمها واسال الله ان تعود على الامة الاسلامية بكل الخير واليمن والبركة . | |
|
| |
| الصوفية...هل كانت فعلا تعاون الاستعمار في الجزائر.. ؟!! | |
|