سلم الرسـت
هو السلم الاساسى في الموسيقى العربية يبدأ من دو الي الكردان.
الدرجتان الثالثة (مى) والسابعة (سى) تنقص كل منهما 4\1 درجة. وهذا النقصان في الثالثة والسابعة في سلم الراست هو الذى يميز موسيقانا العربية.
(في سلم الراست توجد 3 ابعاد كبيره و4 أبعاد متوسطه)
"مشتقات مقام الراست"
تعريف المقام المشتق : أما أن يكون من الدرجة الاولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة وذلك بالنسبه للمقام الأساسى الضي سوف يشتق منه المقامات الأخرى ومن مشتقات مقام الراست:
مقام سوزناك: ومقام سوزناك جنس الجزع فيه راست اما جنس الفرع هو حجاز علي النوى.
مقام ماهور: جنس الجزع فيه راست اما الفرع هو جنس عجم.
مقام سوزل ارا: جنس الجزع فيه جنس راست وأما الفرع جنس نهاوند.
مقام نيرز راست : جنس الجزع فيه راست أما الفرع هو بياتى على النوى.
"الأجنــــاس"
الجنس بعد يتألف من أربع أصوات متتاليه تنحصر بينهما ثلاثة مسافات.
والجزء الثانى يسمى (بالفرع). وفي الموسيقى العربية نوعان من الأجناس نوع يدخل في تركيبه أرباع النغمات ، ونوع لا يدخل في تركيبه أرباع النغمات.
(الراست – الهزام – البياتى)
أما الأنواع التى يدخل في تركيبها أرباع النغمات
مثل : عجم عشيران – حجاز – كرد
"المقامات المتشابهة"
المقام المتشابه : هو الذى يتفق مع المقام الأصلى من حيث الفصيله والأبعاد ولا يختلف الا عند درجة الركوز مثل مقام : الهزام يتشابه مع مقام راحة الأرواح.
"مشتقات البياتتى"
1. مقام قارجفار (شورى)
الجزع بياتى والفرع حجاز نوى.
2. مقام حسينى : الجزع بياتى والفرع راست نوى.
3. مقام بياتى الجزع بياتى على الدوكاه والفرع بياتى على النوى.
الديوان الأول
"السلم الموسيقى العربي "
قبل تدوين الديوان الأول للسلم العربى نوجة نظر الدارس بالأسماء أو المصطلحات الذى سيجدها مكتوبه على كل صوت على المدرج لديوان الأول والتى قد يعتبرها البعض بأنها (طلاسم ولا يدرى الفائده من هذه الأسماء والمصطلحات.وقد يكون رأي البعض منهم صائب وعزرهم في ذلك انهم لم يجدوا تفسيراً دقيقاً ومبسط لشرح الديوان الاول في بعض كتب العود. فمثلا المؤلفات لدراسة العود عندما تتطرق لهذا الموضوع الأول تجد الديوان مدون على المدرج وعليه الأسماء أو المصطلحات لم يمهد لها بالتفسير الوافى ، فيجد الدارس مثلاً هذه الأسماء تك قرار حصار ثم زيركولا، عربة شهناز، الى اخره وببساطة شديده وموجزه تفسير هذه المصطلحات كالآتى:-
درجة = صوت سليم بالأفرنجي – أو قد يكون نصف صوت = نصف ميول.
هذا من ناحية تفسير النغمات والعربات والتكان أما من ناحية تفسير أسماء النغمات العربية فمثلاً سموا الأوتار رى= دوكاه والصول= نوى الخ كذلك سموا النغمات العربية أيضاً.
(أنظر مدرج الديوان الأول والثانى)
مجمل الديوان العربى الأول سنجد النتيجة أنه يحتوى على :-
* 8 مقامات أساسية
* 5 عربات 2/1 درجة
* 2 درجة
* 5 تكات ثلاث أرباع
* 5 تكات ارباع
المجموع 25 صوتاً = 53 كومه
فهذا التحليل العلمى لسلم العربي الاول والفرق بينه وبين التحليل العلمي للسلم الافرنجى الكبير: ستجد أن السلم الكبير يشمل على أصوات كاملة ونصف أصوات حسب ترتيبه المبين =
أما السلم العربى فيه أرباع النغمات وثلاث أرباع النغمات وأنصاف النغما أى عندما نقسم السلم العربى مثلاً بين دو و الرى = 4 أرباع
والأفرنجى = بين الدو والرى = درجة كامله (1) وهكذا فالمقصود كله هو العمل بدراسة السلم العربى وتحليلة وأسمائه
تصوير المقامات
ببساطة هو نقل سلم ما على درجة معينة اى درجة اخرى
وليكون سهل عليك التصوير أو نقل المقام راست دو مثلاً الى سلم سى بيمول ماجير فيجب أن تكون درست السلالم الأفرنجية وقاعدة دائرة الخمسات والرابعا حتى تكون الطريقة سهلة ومقنعه:
واليك بعض الطرق البسيطة لعلم التصوير:
"لتصوير مقام الراست"
انظر الى دليل مقام السلم المراد تحويلة الي سلم مقام راست سواء كان يزسات أو البيمولات:
فاذا كان السلم المراد تحويله الي سلماً راست في دليل مقامه علامات الرييز:
اخفض أخر علامتين ديز الي نصف ديز ، اذا كان السلم المراد تحويله الي سلم راست دليل مقامة علامات البيمول:
أضف علامتين نصف بيمول على العلامات الأصليه حسب ترتيبهم.
"تصوير مقام الباتى"
البياتى: هو سلم مينور هارمونيك بدون حساس تنقص درجته الثانية 4/1 درجة، فاذا أردت تصويره على سلم ما يحمل علامات البيمول:-
أضف علامة 2/1 بيمول على العلامات الأصلية للسلم الجديد حسب ترتبيه
أما ازا كان السلم المراد تحويلة بياتى يحمل في دليله علامات الرييز أخفض أخر ديز الي نصف ديز
دليل مقام البياتى عادة يتهي بعلامة تحويل من علامات نصف الربيو أو نصف اليمول.
"تصوير مقام النواثر"
اكتب أرماتوره المينور لهذه الدرجة دون السلم المينور هارمونيك بحساسه أرفع الدرجة الرابعة 4/1 صوت
" قاعدة"
كل دليل مقام ينتهى بعلامتين من علامات النصف بميول أو النصف دييز فهو دليل مقام راست مصور أو أحد مشتقاته. وذلك فيما عداً دليل مقام الراست المصور على (النوى صول) الذى يحتوى على سى نصف يبمول وفا نصف دييز.
النغمات المهمة:
النغمة الرئيسية في سلم المقام هي "القرار"، ودرجة البدئ في المقام تدعى "مبدئ" وليس بالضرورة أن يكون مثل القرار، وأيضا "الغمّاز" وهي النغمة الأبرز للجوزئ الذروي للنغم، وهو عادة الوتر الخامس فوق القرار (وقد يكون الوتر الثالث والرابع فوقه) والتعبير "زهير" يستخدم في تمييز النغمة خطوة تحت القرار، بمعنى آخر نغمة قيادية، "زهير" قد يكون نصف نغمة، ثلاثة أرباع النغمة، أو نغمة كاملة بالإعتماد على القرار ، والنغمة النهائية الهامة هي "مركز" وهي التي يقف فية النغم في وسط المقام للراحة.