أهداف التربية المدنية
يشارك في تحقيق أهداف التربية المدنية جميع مؤسسات المجتمع المدني بدءاً من الأسرة التي تنفرد بالتأثير في الأطفال في مراحل تكوينهم الأولى، والمدرسة التي تسهم في تكوين القيم والاتجاهات بالإضافة إلى المعلومات وطرق التفكير والمهارات المختلفة التي تتضمنها المناهج المدرسية وكذلك الممارسات اليومية في المجتمع المدرسي، كما يسهم في تحقيق هذه الأهداف جميع مؤسسات الدولة بما فيها وسائط الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والمؤسسات الأهلية العاملة في مجال التربية المدنية وحقوق الإنسان.
إن غاية التربية المدنية هي تنشئة الإنسان كمواطن، أما الأهداف العامة للتربية المدنية أو المواطنة فهي ما يلي (تربية المواطنة في مناهج البحرين الدراسية، الخطوط العريضة لمناهج التربية المدنية في فلسطين):
• إلمام الطلبة بالمعرفة التي تمكنهم من المشاركة الفعالة في الحياة المدنية والسياسية في مجتمعهم وتطوير معارف الناشئ العامة المتعلقة بالأمور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
• اكتساب وممارسة المهارات الحياتية اللازمة للمواطنة لتحقيق التفاعل والمشاركة الإيجابية في قضايا المجتمع.
• اكتساب القدرة على التفكير في القضايا الاجتماعية والسياسية والإقتصادية تفكيراً ناقداً، وما يتطلبه ذلك من عمليات التحليل وفحص الحقائق والوصول إلى نتائج لها ما يسندها.
• الوعي بالهوية الوطنية وتنمية الإحساس بالواجب والانتماء نحو المجتمع المحلي، ومعرفة أمور الدولة والوطن والحكومة والشعب والحقوق والواجبات الإنسانية العامة.
• خلق المواطن/المواطنة المتسم بالمشاركة الكاملة في بناء المجتمع والمتحمل المسؤولية خاصة فيما يتعلق بالمساءلة ونبذ ما يناقض بناء الديمقراطية على كافة المستويات.
• تجسيد روح المواطنة القائمة على التشبث بالحقوق والواجبات في إطار من الحرية الواعية التي يمكن من خلالها أن تترجم الديمقراطية إلى سلوك وأن تصبح نظام حياة يعتادها الفرد.
• امتلاك الأسس التي تقوم عليها المواطنة العالمية والقدرة التواصل الثقافي والحضاري في عالم متغير وعلى التفاعل مع القضايا المعاصرة والوعي بأهمية السلام والتفاهم.
ويتطلب تحقيق هذه الأهداف والنتاجات توفير الفرص للطلبة للخروج من صفوفهم من أجل فحص ومعايشة المشكلات الحقيقية في المدرسة وفي المجتمع، وتحليل هذه المشكلات وحلولها ووضع خطة إجرائية وعرض النتائج التي يتوصلون إليها أمام الآخرين. ويمكن ترجمة ذلك عمليا من خلال دمج التعلم النشط داخل كل من الصف والمجتمع من خلال نشاط المشروع الذي يقوم به فريق من الطلبة بهدف تطوير الشعور بالانتماء للمجتمع وتطوير فهم أعمق للسياسة العامة.