خصائص برامج التربية المدنية الفعالة
تتمتع برامج التربية المدنية الفعالة على الأقل بخمس خصائص هي:
• إشراك الطلبة في العملية التعلمية بشكل نشط وبطريقة تشعرهم بقيمتهم.
• ممارسة التأمل وتداول الآراء (التشاور) بشكل منتظم.
• وجود محتوى واقعي ومتوازن فيما يتعلق بالقضايا التي يتناولها.
• استثمار المصادر البشرية المجتمعية داخل الصف.
• توفير دعم قوي من قبل الإدارة المدرسية.
وتبنى هذه البرامج بحيث تسعى لتسهيل ممارسة المتعلم لما يلي:
• الاكتشاف: اكتشاف الذات والآخرين، والمجتمع المدني الذي يعيش فيه المتعلم، والعالم، والقيم الإيجابية ومعنى العيش المشترك.
• التفكير: التفكير الناقد، والتحليل، والاستنتاج، والمقارنة، والاجتهاد في تكوين رأي شخصي.
• الاتصال: الإصغاء الفعال، والتعبير، والحوار.
• التفاعل: العمل الجماعي والتشاور وتداول الآراء وإدارة النزاعات.
• الالتزام: الالتزام بالحياة الجماعية والمصلحة العامة.